انقرة تبلغ برلين رسميا باستيائها من الضغوط الممنهجة ضد الاتراك

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، إنه أبلغ نظيره الألماني سيغمار غابريال باستياء حكومة بلاده وإنزعاج جاليتها في ألمانيا من الضغوط الممنهجة التي تُمارس ضدّهم خلال السنوات الأخيرة.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو هذه خلال زيارته إلى الجناح التركي في المعرض السياحي الدولي الـ 51 المقام حالياً في العاصمة الألمانية برلين.

وأوضح جاويش أوغلو أنّ تعزيز العلاقات بين أنقرة والجاليات التركية في الخارج، يعد من أهم ركائز السياسة الخارجية للحكومة التركية، مشيراً في هذا الصدد إلى أنّ لقاءه مساء أمس مع الأتراك المقيمين في مدينة هامبورغ الألمانية، يندرج ضمن إطار الاهتمام الكبير لحكومة بلاده بجالياتها في الخارج.

وأضاف جاويش أوغلو قائلاً: “كنا نتمنّى أن نلقتي مع جاليتنا في مكان أوسع، غير أنّ المسؤولين الألمان مارسوا ضغوطاً وهددوا أصحاب 3 صالات وفندق، وأرغموهم على إلغاء الفعاليات التي كنا سنجريها في تلك الأماكن”.

وأكّد جاويش أوغلو أنّ مثل هذه التصرفات لا ترقى إلى مستوى العلاقات القائمة بين البلدين، ولا تندرج ضمن أطر ومبادئ الديمقراطية، ولا تتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقيم الأوروبية.

وعن لقائه صباح اليوم مع نظيره الالماني، قال جاويش أوغلو إنّ اللقاء كان مثمراً وبناءً، وأنّهما تباحثا حول الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بكل شفافية ووضوح، لافتاً إلى أنّ الحوار بين البلدين سيستمر دون انقطاع.

وأردف الوزير التركي: “تركيا لم تتخذ مواقف عدائية ضدّ ألمانيا أبداً، وتدهور العلاقات بين برلين وأنقرة، لن يعود بالنفع على البلدين، وقد أبلغت نظيري الألماني بأنّنا منزعجون من حملات التشويه التي يشنها الألمان ضدّ رئيس بلادنا، وأعربتُ عن استيائنا من ترك أنصار منظمة “بي كا كا” وغيرها من المنظمات الإرهابية، يتجولون بحرية مطلقة في شوارع ألمانيا”.

وصرّح جاويش أوغلو أنّه سيستضيف نظيره الألماني في العاصمة أنقرة خلال الفترة القادمة، دون أن يحدد موعداً دقيقاً لهذه الزيارة.

وشدد جاويش أوغلو على رغبة بلاده في مواصلة العلاقات مع ألمانيا كدولة صديقة، داعياً في هذا الخصوص حكومة برلين إلى اتخاذ موقف حاسم في هذا الخصوص، وأنّ أنقرة ستتخذ خطواتها بناء على الموقف الألماني.

المصدر : الاناضول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.