تركيا الآن.. عين على تركيا

تركيا تأمل من روسيا عدم الطعن في قرارات مجلس الأمن بشأن سوريا

9

أعرب نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، اليوم الثلاثاء، عن “أمله في ألا يستخدم الروس حق النقض ضد القرارات التي سيتخذها مجلس الأمن الدولي”.

جاء ذلك في تعليق منه على الجلسة الطارئة التي سيعقدها مجلس الأمن، غدا الأربعاء، بخصوص القصف الكيميائي في إدلب السورية.

وقال قورتولموش، خلال مقابلة أجرتها معه قناة “ألتاش” التركية، إنه “يتعين على الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، الوصول إلى القدرة اللازمة للقضاء على الجرائم ضد الإنسانية حول العالم”.

وأضاف “ينبغي إعادة هيكلة النظام العالمي والأمم المتحدة”.

وخلال السنوات الست الماضية استخدمت روسيا والصين حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن عدة مرات لتعطيل قرارات تحمل إدانة لجرائم نظام الأسد بحق الشعب السوري.

وأعلن مجلس الأمن الدولي، أنه سيعقد جلسة طارئة يوم غد الأربعاء، لمناقشة القصف الكيميائي الذي استهدف بلدة “خان شيخون” في ريف إدلب الجنوبي بسوريا، وأسفر عن وقوع أكثر من 100 قتيل.

جاء ذلك على لسان مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، (والتي تتولي بلادها الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري) في مؤتمر صحفي اليوم، حيث تعقد الجلسة استجابة لطلب من بريطانيا وفرنسا.

وصباح اليوم، قتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في قصف بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، على بلدة “خان شيخون” بريف إدلب، وسط إدانة دولية واسعة.

ويعد هجوم اليوم الأكثر دموية من نوعه، منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل نحو 1400 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/ آب 2013.

وسبق أن اتهم تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، النظام السوري، بشن هجمات بغازات سامة.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد