لماذا تأمل تركيا ان تحتذي الدول الاوروبية بـ”بروكسل”؟

قال نائب رئيس الوزراء التركي، المتحدث باسم الحكومة نعمان قورتولموش، اليوم الخميس، إنّ اختلاف وجهات النظر بين تركيا وبعض الدول الأوروبية، لا يعني قطع اللقاءات بين الجانبين.

وجاءت تصريحات قورتولموش هذه لدى لقائه مع عدد من الصحفيين في مقر السفارة التركية بالعاصمة البلجيكية بروكسل التي يزورها بغية لقاء عدد من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، والتحدث إلى الجالية التركية المقيمة هناك.

وأوضح قورتولموش أنّه أجرى خلال زيارته إلى بروكسل لقائين مع رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، والنائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس.

وأكّد المسؤول التركي أنّه تباحث مع المسؤولين الأوروبيين حول المشاكل التي تشوب علاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي، ومسألة رفع تأشيرة الدخول عن الأتراك الراغبين في زيارة منطقة شنغن، إضافة إلى اتفاقية إعادة القبول المبرمة بين الطرفين بخصوص اللاجئين والمهاجرين غير القانونيين.

وتابع قورتولموش قائلاً: “هناك خلافات سياسية وعدم توافق في وجهات النظر حول بعض القضايا بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لكننا اتفقنا مع تاجاني وتيمرمانس، على بذل المزيد من الجهود لإنهاء هذه الخلافات، فاللقاءات التي أجرينها في بروكسل كانت مثمرة”.

وعن لقائه مع الجالية التركية في بلجيكا، قال قورتولموش إنّ سماح سلطات بروكسل بعقد هذا اللقاء يعد مثالاً يجب على باقي الدول الأوروبية أن تحتذي به.

وشدد قورتولموش على وجوب إزالة الدول الأوروبية كافة العوائق التي تعترض حرية التعبير.

وأكّد قورتولموش أنّ أنقرة ترغب في رؤية دول الاتحاد الأوروبي إلى جانبها في مكافحة منظمة “غولن” الإرهابية التي قامت بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز/ يوليو الماضي.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.