“إخوان مصر” تدعو إلى مظاهرات في أنحاء العالم الجمعة تضامناً مع “الأقصى”

دعت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، الخميس، إلى الخروج في مظاهرات حاشدة في كل مكان بالعالم، بعد صلاة الجمعة؛ تضامناً مع المسجد الأقصى.

يأتي ذلك على خلفية اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين بالمسجد الأقصى وإغلاقه الجمعة الماضي للمرة الثانية منذ احتلال القدس، عام 1967.

وقالت الإخوان في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إنها “تدعو جماهير الأمة الإسلامية وجميع الأحرار في العالم إلىّ الخروج في مظاهرات حاشدة في كل مكان في العالم، غدًا بعد أداء صلاة الجمعة، تضامنا مع المسجد الأقصى المبارك”.

واستنكرت الجماعة “احتلال ساحات المسجد الأقصى وتحويل أبوابه إلى نقاط أمنية، وسط اعتداءات عشوائية أصابت العديد من المصلين ومن بينهم خطيب المسجد عكرمة صبري، ومنع جموع المسلمين من دخوله والصلاة فيه”.

وأضاف البيان: “أمام عجز النظام العربي والتواطؤ الدولي والغياب التام للأمم المتحدة ومنظماتها تظل شعوب الأمة الإسلامية والأحرار في العالم الحصن والملاذ لنصرة الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين”.

وشددت جماعة الإخوان على ضرورة “مواصلة الاحتجاجات والتظاهرات حتى انتهاء الحملة العدوانية إلى غير رجعة”.

وإثر هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت إسرائيل المسجد، الجمعة الماضية، ومنعت أداء الصلاة فيه.

وأعادت إسرائيل فتح المسجد جزئيًا، الأحد الماضي، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات الفحص الإلكترونية، وهو ما رفضه الفلسطينيون الذين يحتجون في مدينة القدس منذ ذلك اليوم على تلك البوابات، ويصرون على إزالتها.

ويرفض المصلون دخول المسجد من خلال هذه البوابات، ويقيمون الصلاة في الشوارع المحيطة به؛ حيث يعتبرون أن إسرائيل تريد من وراء تلك البوابات إثبات فرض سيادتها على الأقصى.

وفي وقت سابق اليوم، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في بيان، جميع المسلمين في العالم “لنصرة الأقصى” وتخصيص غدا الجمعة “يوم غضب ضد إجراءات الصهاينة، ويوم نصرة للقدس والمقدسيين” تحت شعار “أنقذوا الأقصى”.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.