المانيا تجمد مشروعات تسليح لتركيا

قالت مصادر ألمانية، الخميس، إن برلين قررت تجميد مشروعات تسليح مع أنقرة، في أحدث خطوة تظهر غضب ألمانيا إزاء اعتقال مواطنيها في تركيا.

ونقلت صحيفة “بيلد” الألمانية واسعة الانتشار عن مصادر حكومية قولها، إن هذا الإجراء يمس مشروعات أسلحة مقبلة وأخرى جارية بالفعل.

وكانت برلين قد اتخذت سلسلة خطوات ضد أنقرة، كان آخرها في وقت سابق الخميس، عندما حذرت مواطنيها من السفر إلى تركيا، كما هددت باتخاذ إجراءات قد تعيق الاستثمارات الألمانية.

وصرح وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، الخميس، إن بلاده ستعيد النظر في علاقتها مع تركيا، نتيجة لاستمرار الأخيرة باعتقال مواطنين ألمان دون التواصل مع الحكومة الألمانية.

 وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد استدعت الأربعاء سفير تركيا في برلين، وحذر المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل أنقرة من أنه لا يمكنها أن تأمل بتحقيق أي تقدم في مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي المجمدة حاليا.

والإثنين الماضي، أصدر القضاء التركي قرارًا بسجن 6 من أصل 10 أشخاص تم توقيفهم في 5 يوليو/تموز الجاري، في مدينة إسطنبول، بينهم المواطن الألماني بيتر ستيودتنر، بتهمة “تقديم الدعم لمنظمة إرهابية مسلحة”، والأخير طالبت برلين بإطلاق سراحه.

وقالت الخارجية التركية، في بيان اليوم، إن وزير الخارجية الألماني لجأ إلى “لغة بنبرة تهديدية”؛ بسبب عدم سماح تركيا لبلاده بالتدخل في عمل قضائها المستقل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.