نائب تركماني يعتزم الترشح لمنصب محافظ كركوك

أعلن النائب التركماني في البرلمان العراقي نيازي معمار أوغلو، اليوم الثلاثاء، عزمه الترشح لشغل منصب محافظ كركوك بعد إقالة المحافظ السابق نجم الدين كريم.

يأتي ذلك فيما طالب عضو تركماني بمجلس محافظة كركوك، بـ”إدارة مشتركة”، محذراً من أن سيطرة جانب واحد على المحافظة يولد عواقب غير مرغوب فيها.

وقال معمار أوغلو، في تصريح خاص للأناضول، إنه ينتظر أن يفتح مجلس المحافظة باب الترشيح لشغل المنصب لكي يرشح نفسه.

وأكد أن من حق التركمان أن يشغلوا منصب محافظ كركوك، وكذلك المسؤولية عن قضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين (شمال).

وكان البرلمان العراقي قد صوت في 14 مايو/ أيلول الماضي على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه بناء على طلب من رئيس الحكومة حيدر العبادي.

وجاءت إقالة كريم من منصبه على خلفية دوره في رفع علم إقليم شمالي العراق وإجراء استفتاء الانفصال الباطل في محافظة كركوك المتنازع عليها، وهو ما اعتبرته بغداد خطوات انفصالية تخالف دستور البلاد.

ورفض كريم الاستجابة لقرار البرلمان العراقي، لكنه فر يوم أمس، إلى أربيل عاصمة الإقليم إثر دخول القوات العراقية إلى المحافظة خلال حملة “فرض القانون”.

وطالب علي مهدي، العضو بمجلس محافظة كركوك العراقية، بـ”إدارة مشتركة” لها ، محذراً من أن سيطرة جانب واحد على كركوك يولد عواقب غير مرغوب فيها.

وفي تصريح للأناضول، اليوم الثلاثاء، قال مهدي: “بدأت حقبة جديدة مع وصول قوات الأمن التابعة للحكومة المركزية العراقية إلى كركوك. حيث انتهى شكل الإدارة من جانب واحد “.

ولفت إلى أن التركمان يطالبون منذ عقود بـ”إدارة مشتركة في كركوك”، مضيفا: “مع بدء الحقبة الجديدة في كركوك، ينبغي تأسيس إدراة مشتركة تشمل جميع الجماعات العرقية والطائفية فيها”.

وأعرب عن رفضهم إدارة المحافظة من قبل القادمين من خارجها، مضيفا: “إدارة كركوك لا تتم إلا من قبل أهلها فقط”.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على كركوك ومناطق شاسعة جنوب وغرب المدينة، خلال عملية عسكرية بدأتها منتصف ليلة الأحد/الإثنين، انسحبت خلالها البيشمركة، من المنطقة دون مقاومة تذكر.

وكلفت الحكومة العراقية، أمس الاثنين، راكان الجبوري بإدارة المحافظة بالوكالة، لأن تعيين محافظ جديد يتطلب اختياره من مجلس المحافظة ثم المصادقة على ذلك من قبل رئيس البلاد.

ومنذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003 تولى الأكراد منصب المحافظ، بناء على اتفاقات لتقاسم السلطة في المحافظة، التي يقطنها خليط من العرب والكرد والتركمان.

تعليق 1
  1. شوكري يقول

    يعني مفكر إنوا ايران الشيعية رح تتكرك محافظ !! لك انصحك ع اردوغان متل ماانضحك ع الكل وهيك اكتمل الهلال الشيعي والدور ان شاء الله جاي ع خراب تركيا والايام جايي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.