أردوغان والبشير يشهدان توقيع 6 اتفاقيات و3 مذكرات تعاون على مستوى القطاع الخاص

وقعت شركات من القطاع الخاص التركي والسوداني، الإثنين، ست اتفاقيات وثلاث مذكرات تعاون في عدد من المجالات التجارية.

وشهد التوقيع، في قاعة “الصداقة” بالعاصمة الخرطوم، كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره السوداني، عمر البشير، في ختام فعاليات منتدى الأعمال بين بلديهما، بحسب مراسل الأناضول

وشملت الاتفاقيات الست: اتفاقية لإنشاء مطار الخرطوم الجديد، وأخرى لإنشاء مجلس رجال الأعمال السوداني- التركي، إضافة لثالثة للتعاون في مجال إنشاء الصوامع وتطوير صناعة الصوامع في السودان.

وتم التوقيع أيضا على اتفاقية لتطوير وزيادة خطوط الإنتاج في مسلخ الكدرو (شمالي الخرطوم)، وخامسة للتعاون في مجال الحديد والصناعات الحديدية، وسادسة للتعاون في مجال زراعة وتصدير القطن.

كما وقع الطرفان ثلاث مذكرات تفاهم للتعاون في إنشاء المسالخ الحديثة بالسودان، وفي الخدمات الصحية، إضافة إلى التعاون في مجال تنفيذ مشروعات توليد الطاقة الحرارية.

جاء ذلك غداة توقيع البلدين،  12 اتفاقية وبرتوكول ومذكرة تفاهم، شملت إنشاء مجلس تعاون استراتيجي بين أنقرة والخرطوم، إضافة إلى التعاون في مجال الغابات، واتفاقية بشأن الشراكة التجارية.

وجدد البشير، في ختام فعاليات منتدى الأعمال،  الدعوة إلى “ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين السودان وتركيا ليبلغ 10 مليارات دولار على أقل تقدير”.

وأضاف: “سيعمل مجلس التعاون الاستراتيجي، الذي تم الاتفاق على إنشائه، أمس، على دفع علاقات البلدين قدمًا”.

وكان أردوغان قد دعا، الأحد، إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حاليا 500 مليون دولار لصالح أنقرة، فيما تبلغ الاستثمارات التركية في السودان ملياري دولار.

وعرض وزير الاستثمار السوداني، مبارك الفاضل المهدي، في وقت سابق الإثنين، على رجال أعمال من القطاع الخاص التركي والسوداني استثمار مليون فدان ببلاده (الفدان يساوي 4200 متر مربع) لزراعة القطن والحبوب الزيتية.

وتطورت العلاقات بين السودان وتركيا بوتيرة لافتة منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002.

وبدأ الرئيس التركي، الأحد، زيارة للسودان، ضمن جولة إفريقية تشمل أيضا تشاد وتونس وتستمر حتى الأربعاء المقبل، يرافقه خلالها 200 رجل أعمال.

وزيارة أردوغان إلى الخرطوم هي الأولى لرئيس تركي، منذ استقلال السودان عام 1956.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.