ليبرمان يجدد تهديده بالرد “بقوة” على مسيرات حدود غزة

جدد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم الخميس، تهديده للمتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة ضمن مسيرات “العودة الكبرى”، المتواصلة منذ سبعة أيام.

وقال ليبرمان في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية الرسمية اليوم، إن “الجيش الإسرائيلي مستعد لأي سيناريو محتمل على حدود غزة”.

وأضاف “إذا حاول الفلسطينيون إثارة الاستفزازات والإضرار بسيادة إسرائيل، أو إذا حاولوا انتهاك أمن إسرائيل، ستكون هناك استجابة قوية وقوية جدا وحازمة من جانب قواتنا”.

وتابع “سنستمر على نفس الخط من الاستجابة (في إشارة إلى القوة المفرطة التي يستخدمها جيشه ضد المسيرات المتواصلة منذ الجمعة)، ونحن لا ننوي التصعيد، وليس لدينا خطط لاحتلال غزة أو شن عملية عسكرية”.

وادعى الوزير الإسرائيلي أنه “لا يوجد أبرياء على حدود قطاع غزة”، على حد زعمه.

وذكر أن “حركة حماس تمارس الاستفزاز على الحدود بدلا من تحسين حالة الحياة للسكان في غزة”.

على الصعيد ذاته، أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت”، أن ليبرمان اجتمع اليوم الخميس مع رئيس أركان الجيش غادي إيزنكوت، لتقييم الوضع الأمني على الحدود مع غزة، وتعزيز القوات هناك.

والثلاثاء الماضي، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي خلال جولة أجراها في بلدات جنوبي إسرائيل قرب قطاع غزة، الفلسطينيين في القطاع بأن اقترابهم من الحدود مع إسرائيل “سيعرض حياتهم للخطر”.

وبحسب بيان صدر عن مكتبه، قال ليبرمان “جميع من يقتربون من السياج (الحدودي) يعرضون حياتهم للخطر”، محذرا فلسطينيي القطاع من استمرار ما سماه “الاستفزازات”.

ولليوم السابع على التوالي، يتجمع آلاف الفلسطينيين عند عدة نقاط قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل ضمن مسيرات “العودة” السلمية، المطالبة بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بعودة اللاجئين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك الفعاليات التي يشارك فيها نساء وأطفال ومسنون فلسطينيون بالقوة، ما أسفر حتى اليوم عن استشهاد 21 فلسطينيا، وإصابة مئات بجروح وآلاف بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

 

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.