السفير التركي بلبنان: تركيا رئيسا وحكومة دائما تقف إلى جانب المظلومين

0 41

قال السفير التركي في لبنان هاكان تشاكل، الاثنين، إن بلاده رئيسا وحكومة دائما مع الحق وإلى جانب المظلومين في العالم كله، لأنها تشكل قيم الرئيس رجب طيب أردوغان، وحكومته.

جاء ذلك خلال استقبال مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار في دارته بطرابلس (شمال)، وفدا تركيا رفيع المستوى تقدمه السفير تشاكل.

وضم الوفد ما يقرب من 40 رجل أعمال، إلى جانب محافظ ولاية مرسين (جنوب تركيا) علي إحسان صو، ومدير الوكالة التركية للتعاون والتنسيق”تيكا” في لبنان سرحات كوجوك قورت، ورئيسة جمعية رجال أعمال البلدان العربية التركية جانان صوناي.

ويأتي اللقاء في إطار التعارف، بعد تعيين تشاكل سفيرا لبلاده في لبنان منذ 6 أشهر، ولبحث سبل تعزيز العلاقة بين أنقرة وبيروت بشكل عام، وطرابلس بشكل خاص، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وشكر السفير التركي لمفتي طرابلس الاستضافة، مؤكدا أن “العلاقة الأخلاقية بين البلدين تتخطى العلاقات الاقتصادية”.

بدوره، أعرب محافظ مرسين عن سروره لوجوده في طرابلس برفقة رئيسة جمعية رجال الأعمال.

في المقابل، أكد المفتي الشعار “عمق العلاقة بين طرابلس وتركيا”.

وقال: “أنا في غاية البهجة والسرور أن أصغي وأستمع إلى أنهم (في إشارة للوفد التركي) ينوون إقامة مشاريع اقتصادية، وتبادل تجاري مع لبنان بصورة عامة، ومع طرابلس والشمال بصورة خاصة”.

وأضاف: “ننظر إلى هذه العلاقة على اعتبار أننا نعود إلى حضارة واحدة، لأن قيمنا الثقافية والحضارية متطابقة فيما بيننا”.

وأردف “تركيا هي واحدة (من الدول) التي صنعت المناخ الديني والحضاري في منطقتنا”.

وتابع: “نهنئكم بالقيادة التركية الواعية التي تتمتع بأمان وهدوء في خطواتها التغييرية، والعقلاء والقادة هم الذين يصنعون المناخ العام الذي يجعل شعوبهم تطالب بما يريدون، دون أن يفرضوا على أحد تصوراتهم أو رؤاهم أو مشاريعهم”.

والتقى السفير التركي ومحافظ مرسين، رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين في مكتبه بالقصر البلدي، وبحثا العلاقة الأخوية بين لبنان وتركيا، وتحديدا مع طرابلس وأهلها، والاهتمام بالإرث المشترك.

وبحسب ذات المصدر، أشار قمر الدين إلى “مساهمة الحكومة التركية من خلال وكالة (تيكا)، في تأهيل التكية المولوية (من أبرز الآثار في طرابلس)”.

وأعرب عن أمله أن “تكون هذه الزيارة مقدمة مشاريع جديدة من خلال تخصيص طرابلس بمكتب تنموي للمشاريع الإنمائية في المدينة والشمال، يكون بإشراف بلدية طرابلس وتيكا”.

من جهته، أبدى السفير التركي إعجابه بما شاهده في طرابلس من محبة للأتراك، لا سيما أن “زيارته بروتوكولية وللتعارف بعد تعيينه سفيرا لبلاده”.

وأكد مواصلة التعاون ودعم بعض المشاريع بالتنسيق مع بلدية طرابلس لما فيه الخير لأهل المدينة.

والتقى تشاكل والوفد التركي المرافق محافظ شمال لبنان القاضي رمزي نهرا، في مقر المحافظة بطرابلس، وبحثا العلاقات بين البلدين وسبل العمل على توطيدها.

وشارك وفد من رجال الأعمال الأتراك مساء الاثنين في حفل إطلاق “الملتقى الاقتصادي العربي التركي الثاني ـ الشراكة الاقتصادية العربية التركية”، في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، الذي تستمر فعالياته حتى غد الأربعاء، بأحد الفنادق.

بعد ذلك، تسلم السفير التركي ومحافظ مرسين درع “طرابلس الفيحاء” (هدية تقديرية) تقديرا لهما، وفي المقابل قدم المحافظ صو لرئيس بلدية طرابلس هدية هي عبارة عن صحن مزخرف من المصنوعات اليدوية في مرسين.

 

 

.

المصدر/الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.