رويترز : أردوغان قد يلغي زيارته لواشنطن لهذا السبب

2 11٬830

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك، اليوم الإثنين، قولهم إن الرئيس رجب طيب أردوغان، ربما يلغي زيارة كانت مقررة إلى واشنطن الأسبوع المقبل، احتجاجا على تصويت في مجلس النواب الأمريكي بتصنيف “قتل الأرمن” قبل قرن مضى بأنه إبادة جماعية، والسعي لفرض عقوبات على تركيا.

 

وقال مسؤول تركي “كبير” لرويترز إن “هذه التحركات تلقي بظلالها بشدة على العلاقات بين البلدين وبسبب هذه القرارات فإن زيارة أردوغان قد عُلقت”، مضيفاً أن أنقرة لم تتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن ذلك.

 

وقال مصدر قريب من الرئاسة التركية للوكالة نفسها (طلب عدم نشر اسمه) إن أعضاء الكونغرس الأمريكي “استغلوا الوضع السياسي الراهن ضد تركيا في واشنطن لتمرير هذا القرار”.واستشهد مسؤول أمني تركي برسالة ترامب وتصويت الكونغرس وقال إنهما “سبّبا ضرراً في العلاقات الثنائية، وأردف “إذا لم تتغير الأجواء فلن يكون هناك معنى لهذه الزيارة”.

 

ومن المقرر أن يزور أردوغان واشنطن في 13 نوفمبر تشرين الثاني الجاري بدعوة من الرئيس دونالد ترامب، لكن الرئيس التركي قال الأسبوع الماضي إن التصويت يضع “علامة استفهام” على خطط الزيارة.

 

وكان مجلس النواب الأميركي قرر نهاية أكتوبر- تشرين الأول المنصرم، الاعتراف رسميا بما يسمى “الإبادة الجماعية للأرمن”، في خطوة تعبر عن رفض الكونغرس عملية “نبع السلام” شمال شرق سوريا.

 

وردا على هذه الخطوة وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مشروع القانون الأميركي بأنه “قرار مخز من قبل أشخاص يستغلون التاريخ في السياسة”، وأضاف أن هذا القرار “لاغ وباطل” بالنسبة لأنقرة.

.

المصدر/ رويترز

2 تعليقات
  1. احمد يقول

    امريكا تجعل من بعض الشوب و الاغبياء ورقة جوكر ليلعب بها مع الدول التي لاتتفق معها او لاتتفق منهاجها. مثل الاحزاب الكردية الخونة الذين باعو دينهم ووطنهم وشرفهم للاجنبي معتقدين سيدعمون إلى الأبد بدون مقابل. وهم يعرفون حق المعرفة سوف يدحرون اجلا او لاحقا إنشاء الله.
    وورقة الارمن هي الورقة الأخيرة لامريكا بعد فشلها من ورقة الاكراد . المفروظ امريكا تعتذر للعالم لانها من تخلق المشاكل وهي اكبر دولة تبيع الأسلحة الفتاكة وايجاد الحروب وقتل للشعوب.
    فرنسا، امريكا ، بريطانيا والمانية الدول التي تدعم الحروب في العالم. والعالم ساكت

  2. Kano يقول

    وانتم ماذا تسمون نفسكم الستم من باع شرفها وارضه ووطنه لتركيا هل تعتقدون ان تركيا سوف تحميكم من هجمات النظام وادلب انت مجرد فيران من تسمون انفسكم يالثوار لستم سوا اضحوكة بايد تركيا وعاجلا ام اجلا وانشاءالله سوف يتم محو ثورتكم الخبيثة وتترككم تركيا لمصيركم وسوف تهلكون في زبالة تاريخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.