إسطنبول تستضيف مهرجان رأس السنة.. وواليها يُذكّر المسيحيين بمحمد الفاتح!

نظم مكتب والي إسطنبول يوم الجمعة مهرجان رأس السنة في قصر سراجان في بشيكتاش، على الواجهة البحرية في العاصمة التجارية لتركيا، للمسيحيين من مختلف الطوائف والكنائس.

وتمنى والي إسطنبول علي يرلي كايا أن يجلب عام 2020 الخير والنعمة للبشرية جمعاء.

كما قدمت جوقة الموسيقى التركية الكلاسيكية الرئاسية حفلة موسيقية في هذا الحدث.

وقال يرلي كايا إن الثقافات والمعتقدات المختلفة عاشت في سلام في إسطنبول لعدة قرون، مؤكدًا أن المدينة مركز حضاري لا يجعل الآخرين يشعرون بالإهمال أو التهميش.

وهنأ يرلي كايا الأسقف سحق مشعليان، قائمقام بطريرك الأرمن في تركيا، وقال إن المدينة كانت عاصمة ثلاث إمبراطوريات استضافت مجتمعات من معتقدات وثقافات مختلفة خلال القرون الماضية.

وقال: “مع الفتح عام 1453، كفل الفاتح السلطان محمد اللغة والدين والحياة وأمن ممتلكات غير المسلمين في اسطنبول، وأكد حمايتهم”، مضيفًا أن الجمهورية التركية الحديثة تأسست أيضًا على أساس هذه المبادئ.

وأضاف أن “اسطنبول، كما كانت في الماضي، ستكون مهد الحضارات والمعتقدات في المستقبل أيضًا، ومع الخبرة والقوة التي تلقيتها من الأناضول ستواصل المساهمة في السلام والاستقرار في العالم، وستظل مركز الضمان لجميع الثقافات والمعتقدات”.

وأكد يرلي كايا أن إسطنبول هي أيضًا ملاذ للمضطهدين، وقال إنه لمن دواعي الفخر لجميع الأتراك أن يكون لهم وطن يعيش فيه جميع المواطنين في سلام وأمن، بغض النظر عن الدين والأصل العرقي والمعتقدات والطوائف الدينية.

وأضاف “لطالما كانت هذه الجغرافيا مأوى احتضان واستضافة ومأوى لجميع أولئك الذين فروا من الصراع والحرب والقمع. ونحن، الذين نعارض جميع أشكال التمييز والعنصرية، نرى وجود ديانات وثقافات مختلفة كثروة”.

وتمنى الوالي أن يجلب العام الجديد السلام والسعادة لجميع المواطنين المسيحيين والعالم المسيحي.

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.