رئيسة حزب الخير التركي تكشف عن خطة لضمان عودة السوريين لبلادهم

كشفت “ميرال أكشينار”  رئيسة حزب الخير التركي المعارض، عن خطة مؤلفة من 3 مراحل لضمان عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها الحزب في العاصمة أنقرة، اليوم الاثنين، لبحث “سبل عودة اللاجئين السوريين الفعلية”.

 

وشدّدت أكشينار في بداية كلمتها على ضرورة إعادة السوريين إلى بلادهم “في سبيل ضمان مستقبل سعيد ومشرق وآمن لهم وللمواطنين الأتراك على حد السواء” .

وأضافت أن المرحلة الأولى من خطة حزبها تمثّل المرحلة التحضيرية للحل الدائم، مشيرة إلى أنها تبدأ بإنهاء سياسة الباب المفتوح التي تتبعها تركيا مع السوريين، وإيقاف منحهم الجنسية التركية.

 

كما دعت إلى إغلاق محلات السوريين التجارية غير المرخصة خلال تلك المرحلة، وفرض التزام ضريبي مؤقت على المستثمرين الخاضعين للحماية المؤقتة منهم بهدف الحصول على الضرائب وتكاليف الضمان الصحي.

 

ودعت أيضاً إلى ترحيل كافة السوريين غير المسجلين (غير الحاصلين على كمليك)، ومنع عودة كل من يدخل الأراضي السورية منهم سواءً خلال الأعياد أو لأغراض تجارية، ومحاسبة من يضلع منهم بالجرائم بما يتناسب مع القانون التركي قبل ترحيلهم وعدم استقبالهم مجدداً على الأراضي التركية.

 

وأردفت أكشينار أن المرحلة الثانية تُدعى “العودة إلى المنزل”، وتتجسد من خلال توفير الشروط المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم عبر لجنة مشتركة مع حكومة نظام الأسد.

 

وتابعت مشيرة إلى أن المرحلة الثالثة يمكن تحقيقها عبر ضمان استدامة عملية إعادة السوريين إلى بلادهم، والتي ستتم بحسب خطتها عبر وحدات تُشكّل داخل البلديات، يُخصص في كل منها عدد من الموظفين بحسب الحاجة.

 

يجدر بالذكر أن حزب الخير المعارض هو حزب ليبرالي قومي تركي، تأسس في الـ 25 من شهر تشرين الأول / أكتوبر لعام 2017 على يد زعيمته الحالية ميرال أكشينار، التي خاضت سباق الانتخابات الرئاسية عام 2018، وجعلت من اللاجئين السوريين محوراً لبرنامجها الانتخابي، بعد أن قدّمت وعوداً بإعادتهم جميعاً إلى بلادهم قبل حلول شهر رمضان من ذلك العام.

.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.