كاتب تركي يكشف عن أسباب زيارة أردوغان لتونس ..ما علاقة ليبيا؟

قال الكاتب التركي إبراهيم قراغول أن زيارة أردوغان لتونس تعتبر ثاني أبرز خطوة وأكثرها حساسية عقب الاتفاق الذي وقعته تركيا مع ليبيا لتغيير خريطة البحر المتوسط.

جاء ذلك خلال مقاله اليوم، والتي جاءت تحت عنوان “مفاجأة من أردوغان لتونس: شراكة أم هدنة في ليبيا؟ مجال جوي أم قاعدة جوية؟ تركيا ستكون حاضرة في ليبيا بكل قوتها: في الجو والبر والبحر”الربيع العربي” بدأ في تونس ولهذا سيستهدفون تونس بعد ليبيا إن غبنا عن ليبيا فسنغيب عن المتوسط ليست حرب أهلية، بل صراع دولي في المتوسط”.

وعن سبب زيارة الرئيس أردوغان لتونس في هذا التوقيت قال قراغول انه لا شك أنه تباحث مع نظيره التونسي حول إمكانية التحرك المشترك فيما يخص ليبيا.

وأكد أن امتناع تونس عن التحرك بالتعاون مع مصر والإمارات وعدم دعمها لحفتر يعتبر نجاحا كبيرا.

واوضح قراغول أن بعض المصادر التي تقول أن تركيا طلبت من تونس استخدام مجالها الجوي وإنشاء قواعد جوية وموانئ بحرية كلها مجرد ادعاءات ليس إلا.

وقال قراغول أن أردوغان في هذه الزيارة أعلن للعالم أن مكانة ليبيا وأهميتها بالنسبة لتركيا وماذا يمكن أن تفعله تركيا من أجل ليبيا.

وتابع قراغول أن تركيا ستكون حاضرة في ليبيا بكل قوتها في الجو والبر والبحر لأن تركيا ترى ليبيا واحدة من أهم قلاع تصفية الحسابات بين القوى الكبرى في البحر المتوسط، وهو الأمر الذي يشمل كذلك إرسال قوات عسكرية ووحدات برية وجوية وسفن الأسطول إلى سواحل ليبيا ولهذا فهي تجري كل الاستعدادات وفقا لذلك حسب وصفه.

وأكد قراغول أن تركيا تعارض بشكل صريح احتلال ليبيا، بشكل أساسي، على يد فرنسا والنظام السعودي والإمارات ومصر التي تتحرك جميعا نيابة عن أمريكا وإسرائيل حسب تعبيره.

وفي نفس السياق قال وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا، اليوم الخميس، إن حكومته “ستطلب من تركيا رسميا دعمها عسكريا وهذا سيكون لمواجهة القوات المرتزقة التابعة لخليفة حفتر والتي قدمت قواعد ومطارات لدول أجنبية”.

وتوقع الرئيس أردوغان، في كلمة له بوقت سابق الخميس، حصول حكومته على تفويض من البرلمان التركي في 8 – 9 يناير من أجل إرسال جنود إلى ليبيا تلبية لدعوة الحكومة الشرعية.

والأربعاء بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره التونسي قيس سعيد، خلال لقائهما بقصر قرطاج، سبل الإسراع بالعمل على وقف إطلاق النار بليبيا في أقرب وقت.

وأدى أردوغان الأربعاء زيارة عمل إلى تونس استمرت لساعات، وكان في استقباله ووداعه بمطار تونس قرطاج الدولي الرئيس قيس سعيّد.

.

المصدر/ يني شفق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.