تركيا الآن.. عين على تركيا

أردوغان يناقش ميركل تطورات ليبيا.. تحضيرات حثيثة لمؤتمر برلين

478

ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء السبت، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التطورات الإقليمية وملفات أخرى.

وبحسب لبيان الرئاسة التركية الذي أوردته صحيفة “يني شفق” المحلية وترجمته “تركيا الآن” فإن الرئيس ناقش مع ميركل التطورات الإقليمية، لاسيما على الأحداث الليبية الأخيرة.

وفي سياق متصل، تتلاحق الاستعدادات في برلين قبيل بدء المؤتمر الخاص بليبيا، للتوافق على بيانه الختامي الذي من المتوقع أن يتضمن ستة بنود، منها: إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف دائم لإطلاق النار وتطبيق حظر تصدير الأسلحة.

وتُجرى اجتماعات تحضيرية في ديوان المستشارية الألمانية بمشاركة ممثلين عن الدول المشاركة.

وأعدت الأمم المتحدة وثيقة داخلية تحدد مسارات دعم ليبيا، نحو وقف دائم لإطلاق النار وتطبيق حظر تصدير الأسلحة إليها، وقد أحال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الورقة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إلى وقف كل أشكال التدخلات الخارجية، وقال إنّ المؤتمر سيخرج بمجموعة قرارات منها دعم مؤتمر ليبي داخلي يتوقع أن يعقد في جنيف نهاية هذا الشهر.

وحذر المبعوث الأممي مما سماه اللعب بالنفط في ليبيا، وشدد على ضرورة ألا يُحوَّل رزق الليبيين إلى سلاح حرب.

ويهدف المؤتمر إلى إنهاء التدخل الأجنبي والانقسامات بشأن ليبيا، وإرساء هدنة بين أطراف النزاع، والعودة إلى عملية سياسية يقودها الليبيون، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

لكن ثمة تحديات أمام المؤتمر، من بينها تقريب وجهات نظر الدول الأوروبية المتضاربة الأهداف والمطامح في ليبيا، خصوصا فرنسا وإيطاليا.

ويشارك في المؤتمر كل من الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وتركيا وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائر والكونغو، كما يحضر المؤتمر المرتقب فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية -المعترف بها دوليا- واللواء المتقاعد خليفة حفتر.

المصدر| تركيا الآن.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد