رئيس جمعية مكافحة التدخين في تركيا يوضح علاقة النرجيلة بفيروس كورونا

قال رئيس جمعية مكافحة التدخين في تركيا، الدكتور مصطفى أيدن إن هناك علاقة وطيدة بين تدخين النرجيلة وانتقال فيروس كورونا.

وأضاف ايدن، وفق ترجمة تركيا الان، أنن الشيشة تزيد من خطر انتقال فيروس كورونا بنسبة 100%، لذلك قد يكون إغلاق مقاهي النرجيلة ضمن نطاق التدابير المتخذة فرصة للتخلص منها “.
وتابع” دخان النرجيلة يصل لمستخدمها عبر السائل الموجود في القارورة، فتبتل حبيبات الدخان وتلتصق بالفم والحلق. ما يؤدي إلى العديد من الأمراض ، وخاصة سرطان الحنجرة. والأدهى من ذلك ، يتم استخدام النرجيلة من عشرات الأشخاص يومياً في أماكن تسمى “مقاهى النرجيلة. وفوهة النرجيلة هي عبارة عن مرتع للبكتيريا والجراثيم.

وحذر ايدن تزيد من خطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض المعدية بنسبة 100 في المائة ، وخاصة كورونا. كما أن القطعة التي تضاف للفوهة كاستخدام شخصي وتسمى الرشفات ، لا يمكنها صد هذا الخطر . خاصة تلك الأنواع التي صممت لإتاحة أكثر من مستخدم في نفس الوقت ،فهي تحمل مخاطر مضاعفة”.
ونوه بان الشيشة أو النرجيلة تعد أكبر خطراً من التدخين. لأنها بيئة مناسبة جداً لنمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة. ولا سيما الآن فهم يحاولون التلاعب بعقول الأمة وإفساد صحتها ومستقبلها بما يسمونه “جلسات الشيشة”.
لا ينبغي السماح لهؤلاء بالتلاعب بصحة ومستقبل شعبنا وشبابنا. فكل من السجائر والشيشة والسجائر الإلكترونية تدمر الرئتين. وهو العضو المستهدف من قبل كورونا. كما أن منتجات التبغ تثبط جهاز المناعة “.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.