شاهد .. عيد الام في زمن الكورونا.. احتفالات بـ”الكمامات والمعقمات” والمعايدة فقط عبر السوشيال ميديا

يحتفل العالم العربي، في هذا اليوم 21 من مارس من كل عام، بعيد الأم وهو احتفال سنوي يقام في تواريخ مختلفة في أنحاء مختلفة من العالم من أجل الامهات ولتكريمهن، ويكون الاحتفال بتقديم بطاقات المعايدة والزهور والهدايا للأمهات والزيارات.

ويعد الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات التي ظهرت في القرن العشرين، تكريما لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن.

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة إلى أخرى، إذ يصادف الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي 21 مارس/آذار من كل عام، إذ تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى الصحفي المصري علي أمين، مؤسس صحيفة “أخبار اليوم” عام 1955.

عيد الأم في زمن كورونا..

ويأتي عيد الأم في هذا العام بشكل مختلف، إذ فرض فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف عالمياً بـ”كوفيد 19″، حجراً صحياً على سكان أغلب الدول العربية التي فرضت حظراً للتجول على سكانها خشية تفشي الفيروس القاتل بين المواطنين.

ولكن مع هذه المأساة، وجد العرب طريقة للتغلب على الفيروس والاحتفال بعيد الأم، إذ استعان البعض بـ”السوشيال ميديا”، للتعبير عن حبهم لأمهاتهم وتقديراً لدورهن في بناء المجتمع، حيث شهدت مواقع التواصل الكثير من التهاني للأمهات بعيدهن ولكن هذه المرة كانت التهاني بشكل فكاهي، استخدم المعلقين فيها (صور الكمامات الطبية والمعقمات).

ففي مصر، وجه عدد من النائبات الأمهات بالبرلمان مطالبات لأبنائهن بالتزام المنازل وعدم التوجه للمولات التجارية لشراء الهدايا، كما طالبتهم بالاكتفاء بالتواصل الإلكتروني، في حين أعلن النائب محمد أبو حامد تقديم دعم مالي باسم والدته في مستشفى حميات العباسية لصالح مصابي كورونا.

فيما أكدت النائبة دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب، أنها ستتقدم لوالدتها بهدية بجانب الهدية الأساسية لها تتمثل في علبة مطهرات وكمامة وجوانتى للوقاية حال استقبالها لضيوف في المنزل. كما قالت

وتصدرت العديد من الهاشتاجات باسم #عيد_الام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ رصدت “وطن” العديد من التعليقات التي صاحبت الهاشتاج.

https://twitter.com/nawal55555/status/1241317497607016448?ref_src=twsrc%5Etfw

https://twitter.com/malikatat/status/1241317903938523137?ref_src=twsrc%5Etfw

 

 

 

وأوصت دور وهيئات الإفتاء بالعالم بالابتعاد عن التجمعات أثناء شراء هدايا عيد الأم، وأوصت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم من خلال تقرير المؤشر العالمي، بضرورة الاستباق وإصدار فتاوى تتلاءم مع الظروف والأحداث الراهنة، ومنها حكم التجمعات العائلية للاحتفال بعيد الأم في ظل انتشار فيروس كورونا، وحكم النزول للأسواق والمحال التجارية لشراء الهدايا مع انتشار هذا الوباء المميت، وحكم السفر والتنقل داخل الدولة من أجل تلك المناسبة.

وأكدت الأمانة أن إصدار فتاوى تتعلق بكل ما سبق تندرج تحت اسم (فتاوى الواقع)، لتساير الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها المؤسسات المعنية الساعية حثيثًا لانحسار الوباء، كما أن تلك الفتاوى لا تتعارض مع الأحكام التي تبيح الاحتفال بتلك المناسبة الاجتماعية، وستكون فتاوى مؤقتة تنتهى بانتهاء أزمة فيروس كورونا، داعين الله أن يصرفه عن كل البلاد والعباد.

جوجل يحتفل بعيد الأم..

واحتفل محرك البحث الأشهر في العالم جوجل، بعيد الأم الذى يوافق اليوم 21 مارس، حيث غير الواجهة الرئيسية برسوم متحركة لقرص عباد الشمس وحوله بذور.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.