الدوري التركي ينفض غبار 3 أشهر من التوقف

بعد 3 أشهر اتسمت بالقلق والتوتر، يستأنف الدوري التركي لكرة القدم نشاطه غدا الجمعة، في غياب الجماهير ووسط إجراءات صحية مشددة.

وكانت أزمة تفشي الإصابات بفيروس كورونا المستجد، أدت لتوقف المسابقة منذ 19 مارس/آذار الماضي، في ظل اكتشاف العديد من الحالات بين اللاعبين وسفر الأجانب إلى بلدانهم.

ومع استئناف فعاليات المسابقة بداية من الغد، تأمل الأندية التركية في استكمال المراحل الثماني المتبقية من المسابقة بدون مزيد من المشاكل.

قص الشريط

وتستأنف المسابقة نشاطها غدا بمباراتي جوزتبه مع طرابزون سبور وفناربخشة مع قيصري سبور، فيما تقرر أن تنتهي المسابقة في 26 يوليو/تموز المقبل.

وباءت المحاولات السابقة لاستئناف فعاليات البطولة بالفشل نتيجة إصابة العديد من أعضاء الفرق والأندية بفيروس كورونا المستجد، ومن بينهم بعض اللاعبين والمدربين، مثل المدرب الشهير فاتح تريم المدير الفني لفريق جالطة سراي، وكذلك رئيس نادي بشكتاش، ما دفع الأندية لإيقاف التدريبات لحين تلقيهم العلاج.

وقبل أسبوع من توقف المسابقة، كانت المباريات أقيمت بدون جماهير ولكن هذا لم يمنع انتقادات اللاعبين والمدربين، في ظل تفاقم أزمة وباء كورونا عالميا.

وأجبرت المخاوف الصحية وعدم سداد الرواتب بعض اللاعبين الأجانب ومن بينهم حارس المرمى الألماني لوريس كاريوس ولاعب الوسط النيجيري جون ميكيل أوبي على فسخ التعاقد مع الأندية التركية.

إجراءات صارمة

ومن بين إجراءات السلامة والصحة التي أعلنها الاتحاد التركي للعبة لتطبيقها في المباريات، ستكون كاميرات المراقبة والفحص الحراري في كل أنحاء الملعب وفي الاستاد إضافة لإعطاء تعليمات للاعبين الجالسين على مقاعد البدلاء بضرورة الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي من ناحية واستخدام أقنعة الوجه (الكمامات) خلال جلوسهم على هذه المقاعد.

وذكر الاتحاد التركي للعبة، أنه وفقا للمعايير الجديدة المتعلقة باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، سيتم فصل جميع المشغلين في هذا النظام بالزجاج الواقي مع تعقيم المعدات قبل كل مباراة.

وأضاف أن كل مشغل لهذا النظام سيرتدي معدات شخصية للوقاية.

ودعا الاتحاد أيضا إلى الوقوف دقيقة صمت قبل كل مباراة هذا الأسبوع، حدادا على أرواح ضحايا هذا الفيروس. كما سمح الاتحاد للأندية بوضع شارات سوداء حول معصم اللاعبين ضمن مظاهر الحداد.

وفي المدرجات الخاوية بستاد “شوكرو ساراجوغلو” معقل فريق فناربخشة بمدينة إسطنبول، وضعت قطع من الورق المقوى لصور طبيب وممرضة وصيدلاني ماتوا جميعا بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح فناربخشة عبر حسابه على “تويتر”، أن هذه الصور وضعت لتخليد تضحيات العاملين في مجال الرعاية الطبية والصحية.

وفي القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول، وضع نادي جالطة سراي حامل لقب الدوري التركي صورا مشابهة ولكنها للمشجعين.

وفيما تتواصل الاستعدادات لاستئناف المسابقة بداية من الغد، لجأ بعض اللاعبين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن مدى سعادتهم وإثارتهم باستئناف فعاليات الموسم.

وعلى مدار الأيام الماضية، نشر بودولسكي صورا على موقع “إنستجرام”، حيث ظهر فيها على ملعب فريقه أنطاليا سبور التركي.

وكتب بودولسكي قبل نحو أسبوع: “لا يمكنني انتظار العودة إلى الملعب” في إشارة لرغبته في استئناف فعاليات الدوري التركي سريعا.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.