رسالة إلى كل منتقدي قرار إعادة آيا صوفيا للعبادة

استعاد “آيا صوفيا” هويته الحقيقية كمسجد من جديد، وذلك بعد أن ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934 القاضي بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

وكانت هناك ردود فعل سلبية من عدة دول والتي بدورها تجاهلت الخطوات الإيجابية المتخذة من قبل تركيا فيما يتعلق بحقوق الأقليات على مدار 18 سنة ماضية.

ووفقًا لتقرير “ثوراتنا الصامتة في مجال الحريات الدينية”، الذي أعده حزب العدالة والتنمية ضمن عمله لحماية حقوق الإنسان وحقوق الأقليات؛ أوضح فيه الخطوات الإيجابية والقرارات المتخذة تجاه الأقليات في تركيا على مدار 18 سنة ماضية والذي يعد أفضل رد على كل التصريحات السلبية بشأن قرار إعادة “آيا صوفيا” كمسجد .

دعم مدارس الأقليات

وفي السياق ذاته، أعدت وزارة التربية والتعليم التركية كتباً مدرسية أرمنية في عام 2010، وتم توزيعها مجانًا على المدارس الأرمنية حسب ما ذكر التقرير.

وأكد التقرير أنه في عام 2014، تم افتتاح روضة أطفال سريانية للمرة الأولى، وتم تقديم مساعدات مالية لمدارس الأقليات.

وكشف التقرير دخول المدرسة الثانوية اليهودية الخاصة الوطنية امتحان القبول إلى المدارس الثانوية لأول مرة حيث تم إعفاء طلاب مدارس الأقليات من امتحانات المقررات “الدينية”.

وفي عام 2015، افتتح أيضًا في جزيرة “جوكتشه” مدرسة تعليم متوسطة خاصة، كما أعيد افتتاح مدرستها الثانوية بعد 40 عامًا من توقفها.

وفي العام نفسه، طُرحت أسئلة عن المسيحية باللغة الأرمنية على 218 طالبًا في المدارس الأرمنية.

استرداد العقارات

على صعيد آخر، أوضح التقرير أنه تمت إعادة العقارات الفرعية والأراضي إلى مؤسسات الأقليات في تركيا، وأعيدت أكثر من 15 ألف أرض وتم سداد أكثر من 400 عقار لمؤسسة الطائفة الأرمنية.

وفي عام 2018، تم فتح التوزيع المجاني للكنائس والمعابد اليهودية تحت إشراف الكنيسة التابعة للمديرية العامة للمؤسسات.

فتح دور العبادة للأقليات

ووفقًا للتقرير، قد افتتحت دور عبادة للأقليات وذلك بعد سنوات عديدة على توقفها، حيث تم افتتاح دير سوميلا طرابزون في عام 2010 بعد توقف دام 90 عامًا، وفي نفس العام، بعد 95 عاماً، افتتحت كنيسة الصليب المقدس الأرمنية .

وفي عام 2011، تم افتتاح كنيسة القديس كيراكوس في ديار بكر، ، بعد توقف دام 46 عامًا، كما افتتحت، في عام 2015، الكنيسة الأرمنية في أدرنة ،وتعد أكبر كنيسة في أوروبا.

وفي عام 2016، تم افتتاح كنيس إسطنبول، الكنيس الخشبي الوحيد في إسطنبول، وفي عام 2018، تم افتتاح دير القديس “اهو” في جيرتشوش في ولاية باطمان وذلك بعد 100 عام من التوقف، كما تم ترميم العديد من الكنائس.

.

المصدر/ Yeni Şafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.