والي اسطنبول: اكملنا الاستعدادات لاستقبال المصلين في ايا صوفيا

0 326

اكد والي إسطنبول علي يرليقايا، أنهم اكملوا الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في “آيا صوفيا” غدًا، بعد 86 عامًا من تحويله إلى متحف.

وقال يرليقايا في تصريحات له وفق متابعة تركيا الان: جامع “آيا صوفيا” الذي يعد رمزًا لفتح إسطنبول (29 مايو/ أيَّار 1453)، سيفتتح للعبادة غدًا.

وأضاف في تصريح صحفي أدلى به أثناء تفقده للاستعدادات في باحة جامع “آيا صوفيا”، أن الجامع المذكور يعد أحد أروع المزارات الدينية في العالم.

وأوضح أن  الكل يريد المشاركة في افتتاح آيا صوفيا،مشيرا الى انه  هناك اهتمام كبير.

واشار الى انه لقد قاموا باستعدادات لإدارة هذا الملتقى بطريقة تناسب القيمة الرمزية للحدث.

وأشاد يرليقايا بجهود ومناقب السلطان محمد الفاتح (الثاني) وجنوده، الذين لم يدخروا جهدًا في سبيل المحافظة على آيا صوفيا، كصرح يمثل الإنسانية جمعاء.

واوضح انه تم تحديد خمسة أماكن مفتوحة لاستقبال المشاركين، اثنتان للنساء وثلاثة للرجال، حيث سيكون بإمكان الرجال الصلاة في باحة آيا صوفيا، وساحة السلطان أحمد، وعلى امتداد شارع الباسيليكا، فيما تم تخصيص حديقة محمد عاكف والمنطقة المجاورة لضريح السلطان أحمد للنساء.

وسيبدأ  دخول الضيوف والمشاركين إلى المناطق سابقة الذكر والتي سيتم أداء صلاة الجمعة فيها اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا يوم الجمعة.

ودعا الوالي  المشاركين لإحضار كماماتهم، وسجادات الصلاة، والتحلي بالصبر والإيثار.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.