تركيا الآن.. عين على تركيا

فيديو مروع.. هل انهار سد النهضة بعد غرق هذه القرى؟

700

في الوقت الذي أعلنت إثيوبيا إنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، في خظة “أحادية” رفضتها مصر والسودان، في أواخر شهر يوليو، بدأ انتشار فيديو لسيول وفيضانات على أنه لكارثة حلت بإثيوبيا.

وتظهر في الفيديو سيول جارفة تجتاح جسرا منهارا وتغمر مبان مجاورة، فيما علق متداولوه قائلين “بسبب سوء الأحوال الجوية في إثيوبيا غرقت ثلاث قرى”، مع عبارات مثل “سلموا لي على السد”.

وحصد الفيديو آلاف المشاركات والتعليقات، لكن البحث عبر غوغل يقود إلى أن الفيديو ذاته منشور منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي على أنه لسيول وفيضانات اجتاحت العاصمة اليمنية صنعاء.

وبالفعل تضررت محافظات صنعاء وإب وحجة ومأرب جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدها اليمن في منتصف أبريل، وهو ما ينفي أن يكون له علاقة بفيضانات ناتجة عن سد النهضة.

ومنذ عام 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، لكنها فشلت في ذلك رغم مرور هذه السنوات.

وصرحت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الثلاثاء بأن المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي بين إثيوبيا ومصر والسودان تأجلت إلى أسبوع بناء على طلب السودان.

وذكرت الخارجية في بيان صحفي، أمس الاثنين، أنه كان من المتوقع أن تقدم الدول الثلاث تقريرا إلى رئيس الاتحاد الأفريقي في غضون أسبوعين منذ اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي الذي عقد في 24 يوليو/تموز 2020، لكن مر أسبوعان دون مفاوضات فعلية بسبب طلب مصر والسودان تأجيل الاجتماعات.

وأوضح البيان أن “إثيوبيا لا تزال ملتزمة بالمفاوضات الثلاثية لأن الاتفاق التفاوضي هو الخيار الوحيد”.

 

 

.

المصدر/ وكالات

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد