أخصائية تشرح الطريقة الصحيحة لطهي الاسماك.. هل تفقد قيمتها الغذائية إن طهيت بالزيت؟

أوضحت أخصائية التغذية في مرسين زليخة كابلان، أن الاسماك تفقد البروتين عند قليها بالزيت وتقل قيمتها الغذائية.

وحسب وكالة دوغان وفق ترجمة تركيا الان، فقد اقترحت كابلان طهي الأسماك بطرق أخرى للاحتفاظ بقيمتها الغذائية. مثل: استخدام طريقة طهيها بالفرن أو الشواء أو بالبخار.

ومع افتتاح موسم الصيد البحري، امتلأت الأسواق بالأسماك منذ الأول من سبتمبر.

وبينما كان المواطنون يستمتعون بتناول أسماك طازجة وفي متناول الأيدي. جاءت التحذيرات والاقتراحات من خبراء التغذية حول الطريقة الأمثل لتناول الأسماك.

ونبهت أخصائية التغذية و الحمية الغذائية، عند شراء الأسماك إلى ضرورة فحص العينين والجلد.

و ذكرت أن الأسماك الطازجة تكون عيناها براقتين. وخياشيمها حمراء وقشورها صلبة.

وأشارت إلى أن الأسماك الطازجة تكون مستقيمة ومنتصبة القوام و رائحتها جيدة.

كما نبهت كابلان إلى ضرورة شراء الأسماك المصدقة من وزارة الزراعة والغابات، وعدم شراء الأسماك المنتفخة أو الهزيلة.

وذكرت أن الطريقة الصحيحة لطهي الأسماك عن طريق الشواء بكافة أشكاله دون إضافة الزيوت. لأن ذلك يفقدها قيمتها الغذائية من البروتينات ويزيد من نسبة الكوليسترول إن تناولها الأفراد على الطريقة التقليدية بخلطها بالدقيق وقليها بالزيت .

كما أوضحت أنه ينصح بتناول الأسماك الطازجة مع مشروب صودا بالليمون أو حتى اللبن أب أو ما يسمى أيران خضيض اللبن إلى جانب الأسماك الطازجة. ولا ينصح بتناول المشروبات الغازية كما يرجحها الكثير.

ولفتت كابلان الأنظار إلى تناول الأسماك الصغيرة مثل السردين مع الأشواك التي بداخلها. موضحة أنها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور اللذين يحملان أهمية كبيرة لسلامة العظام.

كما نصحت بتناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع لتغطية احتياجات الجسم من فيتامين د في موسم الشتاء. بينما يقل تعرض الجسم لأشعة الشمس التي تساهم في ضمان مخزون الفيتامين لدى الأشخاص.

تركيا تحظر صيد الاسماك بدءا من اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.