هل اعتقلت تركيا أعضاء من الإخوان على أراضيها؟

كعادتها في اختلاق الأخبار، ادعت قناة العربية “السعودية” أن تركيا اعتقلت 23 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين. بعد رفضها منح الجنسية لنحو 50 من أعضاء الجماعة وقياداتها المقيمين على أراضيها.

القناة السعودية عادة لا تُفصح عن هوية مصادرها عندما تريد ترويج خبر ملفق أو الافتراء على شخصية أو .دولة يُراد النيل من مواقفها أو تشويه صورتها خدمة لسياسات الداعمين لها.

تقول القناة في تقريرها الإخباري: ذكرت مصادر لـ “العربية.نت .” أن السلطات التركية تحتجز حاليا هؤلاء العناصر بعدما كشفت تواصلهم مع دول خارجية لتوفير ملاذات آمنة لعناصر إخوانية من مصر ودول عربية أخرى. بالتنسيق مع قيادات التنظيم الدولي للإخوان، وهو ما أدى لتوتر العلاقة بين قيادات التنظيم والحكومة التركية.

https://tinyurl.com/yxwr85pn

لكن، ما هي هذه المصادر؟، وما صلتها بجماعة الإخوان المسلمين أو الحكومة التركية؟

لا جواب، وتبقى “مصادر” مجهولة الهوية والانتماء تتحدث للقناة التي تنقل عنها.

https://tinyurl.com/yxrlcj36

وحظي الخبر “المُختلق” بتغطية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية وصحف وقنوات مصرية وسعودية.

واستضافت قناة “صدى البلد” المصرية النائب في البرلمان المصري مصطفى بكري ليتحدث عن واقعة الاعتقال وكأنها حقيقة واقعة!

https://tinyurl.com/y4hnq576

كما أن قناة “24 السعودية” الإخبارية لم تكتف بنقل الخبر الكاذب. إنما أعدت تقريرا بالخبر واستضافت “محللا” للحديث عن اعتقال تركيا لقيادات وأعضاء في جماعة الإخوان المسلمين. https://tinyurl.com/yxeeflj5

وبمتابعة فريق “مرصد تفنيد الأكاذيب” للخبر، وجد الفريق أن الخبر عار عن الصحة إذ لم تنشره مواقع رسمية تركية. أو صحف ومواقع إخبارية معروف عنها نشر أخبار الاعتقالات لشخص أو عدة أشخاص، سواء من الأتراك أو من الأجانب.

ونفت الجماعة ” ما نقلته قناة “العربية” عن توقيف أعضاء من الجماعة في تركيا.

وتعتقد الجماعة، أن الغاية من نشر مثل هذه الأخبار هي “محاولة لإيقاع خصومة بين الجماعة والدول المضيفة لأعضائها”.

وشددت الجماعة في تصريحاتها للوكالة على أن “كل ما ورد خلال اليومين الماضيين عبر الإعلام الإماراتي والمصري والسعودي. نقلا عن موقع قناة العربية نت (الخميس)، حول إلقاء السلطات التركية القبض على عناصر من الإخوان بزعم تواصلهم مع دول خارجية. هو كلام ملفق لا أساس له، وعار تماما عن الصحة”.

https://tinyurl.com/y267emcp

.
المصدر/وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.