تركيا ترفض دعوة أمريكية للإفراج عن رجل أعمال

رفضت تركيا، يوم الخميس، دعوة أميركية لإطلاق سراح رجل أعمال مسجون متهم بالتورط في محاولة انقلاب فاشلة، قائلة إن العملية القضائية لا تزال جارية ويجب على الجميع احترام ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي في بيان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن دعوة وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء تتعارض مع سيادة القانون.

وأضاف أن الإجراءات القضائية أمام المحاكم المستقلة في تركيا بشأن قضية عثمان كافالا مستمرة ويجب على الجميع احترامها.

وقال أقصوي إن سيادة القانون راسخة في تركيا ولا يمكن لأحد أن يأمر محاكمها في الإجراءات القضائية.

كما انتقد الولايات المتحدة لاستخدامها الإجراءات القانونية كذريعة لعدم تسليم فتح الله غولن، زعيم منظمة فتح الله الإرهابية، ومقرها الولايات المتحدة، وهي الجماعة التي تقف وراء الانقلاب الفاشل عام 2016.

وأضاف أن نهج الولايات المتحدة “غير مبدئي وغير متسق”.

وأُلقي القبض على كافالا لأول مرة بتهم جنائية تتعلق باحتجاجات جيزي عام 2013، وهي عدد صغير من المظاهرات في اسطنبول والتي تحولت لاحقًا إلى احتجاجات على مستوى البلاد أسفرت عن مقتل ثمانية متظاهرين وضابط شرطة.

وقامت محكمة في اسطنبول باحتجاز رجل الأعمال في وقت لاحق كجزء من تحقيق في الانقلاب الفاشل في تركيا عام 2016 ، حيث اتهمه المدعون بالتجسس.

ونظمت منظمة غولن الإرهابية الإرهابية وزعيمها فتح الله غولن ومقرها الولايات المتحدة الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016 والذي أسفر عن مقتل 251 شخصا وإصابة ما يقرب من 2200.

كما تتهم تركيا منظمة غولن الإرهابية بحملة طويلة الأمد للإطاحة بالدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية ، ولا سيما الجيش والشرطة والقضاء.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

1500 وظيفة جديدة في مراكز اتصالات الطوارئ بتركيا

بدء إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا للعاملين بالصحة والأولى لمن بلغ 70 عامًا فأكثر

إحباط تهريب قطع أثرية واحتجاز 5 أشخاص في مرسين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.