دهون البطن.. الوجبة الهولندية هي الحل الأمثل

تراكم الدهون في منطقة البطن حالة صحية يمكن أن تشكل خطرًا بمرور الوقت لأن الدهون تكون قريبة من أعضاء حيوية وخاصة الكبد والأمعاء.

وتعتبر هذه الحالة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنه بالإمكان تجنب أو إزالة هذه الدهون من منطقة البطن باتباع نظام غذائي صحي مناسب.

ووفقًا لدراسة طبية نشرت في “المجلة الدولية للسمة” في لندن فإن هناك تأثير قوي لاتباع النظام الغذائي الهولندي الصحي على الدهون في منطقة البطن.

ويتضمن النظام الغذائي الهولندي عناصر غذائية رئيسية وهي الخضروات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات ومنتجات الالبان والسمك والشاي.

وأشارت الدراسة الى أن التجارب أثبتت أن مثل هذا النظام الغذائي له تأثير قوي في منع تراكم دهون البطن لافتة إلى ان تجربة أخيرة شملت عدد كبير من الأشخاص مع الآخذ في الاعتبار العمر والتدخين والنظام الغذائي المقيّد للطاقة والنشاط البدني وإجمالي استهلاك الطاقة وإجمالي الدهون في الجسم.

واستنتجت الدراسة أن الالتزام بالنظام الغذائي الهولندي “يرتبط بشكل مباشر بانخفاض دهون الجسم وخاصة في منطقة البطن والكبد.”

نصائح غذائية أساسية أخرى

ووفقا للدراسة هناك أيضًا مبادئ غذائية عامة يجب مراعاتها إذا كنت ترغبين في تقليل الدهون الحشوية اي دهون البطن، ولفتت الى أنه من المهم العمل على حرق سعرات حرارية (طاقة) أكثر مما يستهلكه الشخص وتناول الأنواع المناسبة من الطعام.

 

وقالت:” تأكد من تناول نظام غذائي متوازن وحاول أن تأكل ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم وقم بتضمين الأطعمة النشوية الغنية بالألياف في وجبات الطعام.. ومن المهم أيضًا تناول بعض منتجات الألبان قليلة الدسم أو مشروبات الصويا المدعمة بالكالسيوم إلى جانب تناول المزيد من الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض.”

تناول مزيد من البروتين لانه وسيلة مفيدة لفقدان الوزن نظرا لانه يجعل الشخص يشعر بالشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون.
وقالت:”إذا قمت بتضمين مصادر بروتينية خفيفة مثل الدجاج الأبيض منزوع الجلد في وجباتك، فقد تجدين أنك لست جائعة بمرور الوقت وبالتالي ستأكلين أقل.”

 

تشمل المصادر الجيدة للبروتين صدور الدجاج والتونة والماكريل والسلمون والبيض والحليب والعدس الأحمر والحمص والخبز البني والمكسرات وفول الصويا.

وبالإضافة إلى الأكل الصحي، فإن التمارين الرياضية تعتبر جزء لا يتجزأ من البرنامج للتخلص من الدهون الحشوية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.