تركيا الآن.. عين على تركيا

بعضها مدهش..أطعمة لا تنتهي صلاحيتها مدى الحياة!

235

الفواكه والخضار واللحوم الطازجة جميعها أطعمة رائعة لا تحمل سوى عيب وحيد تفسد بسرعة.

ولكن هناك في المقابل يوجد عدد من الأطعمة التي قد تدوم حرفياً إلى الأبد. تعرّف عليها معنا وعلى السبب الذي يجعلها صالحة للأكل مدى الحياة.

العسل السائل

العسل هو أحد الأطعمة القليلة التي لا تنتهي صلاحيتها مع الزمن.

من الجدير بالذكر أن السكر أيضاً لا تنتهي مدة صلاحيته إلا أن جودته. ستنخفض بعد عامين من تصنيعه على عكس العسل الذي تبقى جودته كما هي مع مرور الوقت، إذ سيبقى له الطعم ذاته حتى بعد مرور 100 عام. فحتى العسل المتبلور آمن كذلك للأكل، وفقاً لما ورد في موقع Mash.

ومن المثير للدهشة أن علماء الآثار عثروا على أوان من العسل عمرها 3000 عام في أحد المقابر الفرعونية. وقد كانت صالحة تماماً للأكل.

لكن ما السر الذي يجعل العسل يدوم كل هذه المدة؟ يحتوي العسل على نسبة منخفضة للغاية من الماء. والتي تعتبر متطلباً أساسياً لنمو الميكروبات التي تؤدي إلى انتهاء صلاحية الطعام، وهذا يفسر سرعة فساد الفواكه والخضار الحاوية على الكثير من المياه.

عدا عن ذلك فإن درجة حموضة العسل منخفضة للغاية أيضاً، ما يجعل نمو البكتيريا مستحيلاً. كذلك يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين ومضادات الجراثيم، الأمر الذي يجعل منه طعاماً لا تنتهي صلاحيته.

الملح.. ما لم يعالج باليود

هناك سبب وجيه وراء استخدام الملح كمادة حافظة منذ مئات السنين. فالملح الطبيعي الذي لا يحتوي على أي مواد مضافة لا يمكن أن يفسد أبداً.

مثل العسل، لا يحتوي الملح على أي ماء، ما يمنع نمو الميكروبات التي تسبب فساد الطعام. كما أنه لن يفقد مذاقه أو جودته مع مرور الوقت.

مع ذلك، يلعب التخزين دوراً أساسياً في مدى صلاحية الملح. فلكي يدوم يجب أن يتم تخزينه بطريقة صحيحة بعيداً عن الرطوبة لضمان عدم امتصاص الملح للماء.

شيء آخر يلعب دوراً في مدى صلاحية الملح هو المواد المضافة مثل اليود. فقد بدأت معالجة الملح باليود منذ عشرينيات القرن الماضي، ومع هذه الإضافة لن تدوم صلاحية الملح إلى الأبد. إذ تتقلص صلاحية الملح المعالج لتصل إلى حوالي خمس سنوات فقط.

القهوة سريعة التحضير

تتميز القهوة سريعة التحضير بأنها صنعت بطريقة تجعل منها تدوم إلى الأبد، فهي تصنع عن طريق تجفيف محلول مركّز من القهوة مسبقة التخمير، ما يجعلها خالية من المياه التي تسبب عادة تلف الأطعمة.

أما حبوب البن الطازجة والقهوة المطحونة فلها تاريخ صلاحية معينة، مع ذلك لن يصيبك أي مكروه من تناول القهوة منتهية الصلاحية، كل ما هنالك أنها لن تكون محتفظة بنفس الطعم اللذيذ.

زيت جوز الهند البكر

هناك أنواع مختلفة من زيت الطهي، ولكل منها مزايا وعيوب، لكن عندما يتعلق الأمر بفترة الصلاحية فإن زيت جوز الهند البكر هو الأفضل على الإطلاق، إذ لا تنتهي صلاحيته أبداً.

إذ تنتهي صلاحية زيت الزيتون بعد سنوات من إنتاجه وقد لا يصمد الزيت النباتي لمدة تتجاوز العام الواحد.

لكن عليك أن تتأكد من أن زيت جوز الهند غير مكرر؛ لأن عملية التكرير تضعف قدرة الدهون المشبعة على درء الأكسدة وتجعل المنتج عرضة للتزنخ، خاصة إذا كان الزيت مضغوطاً بالطرد بدلاً من الضغط على البارد، حيث تعمل الحرارة أيضاً على تسريع الأكسدة التي تفسد الزيت في نهاية الأمر. مع العلم أن زيت جوز الهند المكرر صالح لمدة 18 شهراً فقط.

الفشار

يمكن أن تدوم حبات الفشار إلى الأبد تقريباً إذا تم تخزينها بالشكل الصحيح، أي في حاوية محكمة الإغلاق في مكان بارد وجافة.

لكن ذلك لا ينطبق على الفشار المخصص للميكرويف، والذي يحتوي على زيوت ودهون مضافة يمكن أن تتعفن بمرور الوقت.

لكن وجب التنويه أن حبات الفشار الطازجة ستكون أكبر حجماً عندما يتم تحضيرها من تلك التي مضى عليها وقت طويل، لذلك ينصح باستهلاك الفشار خلال عام من تاريخ إنتاجه.

البقول المجففة إذا تم تخزينها بشكل صحيح

على الرغم من أنها تسبب انتفاخ البطن، تعد البقوليات المجففة مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنها من الممكن أن تدوم إلى الأبد إذا تم تخزينها في مكان بارد وجاف.

وبالرغم من أن صلاحيتها لا تنتهي، لكن تبقى الحبوب الطازجة أفضل من القديمة عندما يتعلق الأمر بجودة الطعم، وكذلك بسهولة الطهي، إذ تستغرق الحبوب القديمة وقتاً أطول لتنضج لكن فيما يخص الناحية الغذائية فإن الحبوب القديمة تحتفظ بمحتواها من البروتين مع مرور الوقت ولا تختلف عن الحبوب الطازجة.

العمر الافتراضي للخل غير محدد تقريباً

للخل استخدامات منزلية عديدة، فإلى جانب استخدامه في الطهي يمكن أن يستخدم أيضاً كغسول للشعر أو غسول للفم ، بل ويمكن تحويله إلى منظف متعدد الأغراض لذلك من الرائع تخزينه في المنزل.

أما الخبر الجيد فهو أن مدة صلاحية الخل تكاد تكون غير محددة، إذ يبقى الخل صالحاً للأكل لمدة طويلة من الزمن.

ومع مرور الوقت قد تلاحظ بعض التغييرات في لون الخل، كما قد تلاحظ تكون رواسب فيه، لكن هذه التغييرات لا تؤثر على سلامة وصلاحية السائل الحمضي نفسه.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد