تركيا الآن.. عين على تركيا

بعد تطعيم معظم السكان.. الاحتلال الإسرائيلي يكشف النسبة الحقيقية لفاعلية لقاح فايزر-بيونتك

1٬259

كشف تقييم أولي في دولة الاحتلال الإسرائيلي أنّ جرعتين من لقاح فايزر-بيونتك فعالتان للغاية ضد عدوى فيروس كورونا.

ووفق ترجمة “تركيا الآن”، وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة The Lancet الطبية، أن جرعتين من اللقاح توفران أكثر من 95٪ حماية ضد الفيروس.

كما قالت إنه في حين أن النتائج مشجعة، لا تزال هناك العديد من التحديات للسيطرة على الوباء.

وأكدت أن مدة المناعة ضد كورونا سواء من العدوى أو التطعيم – لا تزال غير معروفة. وقالت إن متغيرات جديدة مقاومة للقاحات يمكن أن تظهر في المستقبل.

كما أضافت أن تحقيق مناعة القطيع سيتطلب زيادة مستمرة في تغطية التطعيم في جميع أنحاء العالم.

ولفتت إلى أن جرعة واحدة من اللقاح ارتبطت بوقاية 58٪ من العدوى و 76٪ ضد الاستشفاء و 77٪ ضد الوفاة. مؤكدة على أهمية التطعيم الكامل للبالغين.

وأضافت أنه بحلول 14 يومًا بعد التطعيم، زادت الحماية الممنوحة بجرعة ثانية إلى 96.5٪ ضد العدوى و98.0٪ ضد دخول المستشفى و98.1٪ ضد الوفاة.

كما وجدت الدراسة أن الحماية التي يوفرها اللقاح لكبار السن قوية مثل تلك التي يوفرها للشباب. حيث أشارت البيانات إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا يتمتعون بحماية 94.1٪ ضد العدوى، و96.9٪ ضد الاستشفاء و97٪ ضد الوفاة بعد سبعة أيام من تلقي جرعتهم الثانية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و44 عامًا يتمتعون بحماية 96.1٪ ضد العدوى، و98.1٪ ضد الاستشفاء و100٪ ضد الوفاة.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

 

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. Shami يقول

    كلام فاضي والله ان هذه اللقاحات لامفعول لها ضد هذا الفيروس
    اغلب اللي اخذوا اللقاح اصيبوا بالفيروس وبعضهم دخل العناية ووضعه صعب ، ياليت نكون واقعيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد