تركيا الآن.. عين على تركيا

تركيا تتفق مع شركة أمريكية لإطلاق قمرها الصناعي السادس

183

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، الجمعة عن توقع اتفاقية تعاون بين “توركسات” التركية للاتصالات، وشركة “سبيس إكس” لتقنيات الفضاء الأمريكية (خاصة) لإطلاق أول قمر صناعي وطني للاتصالات في تركيا إلى الفضاء.

 

وقال  الوزير إسماعيل أوغلو، في بيان الجمعة، أنه من المقرر الانتهاء من عملية إنتاج واختبار القمر الصناعي الوطني للاتصالات “توركسات 6A” أواخر 2022. على أن يتم إطلاقه في الربع الأول من عام 2023.

 

وأضاف قره إسماعيل أوغلو، أن أنشطة تكامل النموذج الهندسي للمشروع قد تمت وبدأت مرحلة الاختبار ودخلنا في مرحلة تجميع وتكامل. واختبارات القمر الصناعي في مركز تكامل واختبار أنظمة الفضاء.

 

وتابعت أن “توركسات 6A” سيمكّن تركيا من أن تكون من بين الدول العشر القادرة على إنتاج أقمار صناعية للاتصالات.

 

وأشار  أن شركة “توركسات” هي المسؤولة عن توفير خدمات الإطلاق للقمر الصناعي. وأنه  تم دراسة حلول ومقترحات العديد من شركات الإطلاق بدقة لتوفير خدمات إطلاق القمر بموعده.

 

وقال إنه نتيجة للتقييمات والمفاوضات، تم اختيار صاروخ “فالكون-9” الخاص بشركة “سبيس إكس” الأمريكية. والذي يقدم أفضل حل من حيث الجوانب الفنية والإدارية والمالية.

 

وأكد في هذا الإطار، توقيع شركة “توركسات” مع “سبيس إكس” عقد خدمة إطلاق القمر الصناعي “توركسات 6A”.

 

وأشار إلى أن الاتفاق يعد أول عقد توقعه “توركسات”. مباشرة مع شركة إطلاق أقمار صناعية عوضا عن التعاقد مع الشركة المصنعة للأقمار الصناعية من أجل الحصول على خدمة إطلاق القمر “توركسات 6A”.

المصدر/ تركيا الآن

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد