تركيا الآن.. عين على تركيا

أطعمة تسبب الأرق.. إحذر من تناولها!

53

لا يقتصر تأثير الطعام على قراءة الميزان واختبارات الدم، بل يمكن أن يسبب الأرق أيضًا تابع المقالة للنهاية لتتعرف على أنواع الأطعمة التي تسبب الأرق.

أطعمة تسبب الأرق

الأطعمة الغنية بالكافيين

يعتبر الكافيين من أكثر المواد التي تسبب الأرق شيوعًا. يعيق عمل الأدينوزين في الدماغ المسؤول عن النوم.
يمكن أن يتواجد الكافيين في العديد من الأطعمة والمشروبات إلى جانب القهوة مثل الشوكولاتة والحلويات المنكهة بالقهوة أو الشوكولاتة والصودا، وتجدر الإشارة إلى أن القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تحتوي أيضًا على آثار صغيرة من الكافيين.

الأطعمة الحمضية

تسبب الأطعمة الحمضية حرقة المعدة الأمر الذي يجعلها من أنواع الأطعمة التي تسبب الارق. تشمل الأطعمة الحمضية الفواكه الحمضية والطماطم ومنتجات الألبان والأطعمة المخللة والبصل والفجل والنعناع.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون من بين أنواع الأطعمة التي تسبب الارق. لأن الدهون تقلل من حساسية الجسم للأوركسين. الذي ينظم ساعات نوم الجسم ويستغرق وقتًا أطول ليتم هضمه.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المدخنة والمخمرة والمالحة هي أنواع من الأطعمة التي تسبب الارق. تحتوي على كمية كبيرة من التيرامين، الذي يحفز الدماغ على إنتاج النوربينفرين وهو مادة محفزة.

تشمل الأطعمة المصنعة المخللات والسلامي والأجبان المصنعة واللحوم المدخنة.

الأطعمة الحارة

تتصدر الأطعمة الغنية بالتوابل قائمة أنواع الأطعمة التي تسبب الارق. تسبب أعراض عسر الهضم وارتجاع حمض المعدة، وحرقة المعدة والتي يمكن أن تزداد سوءًا عند محاولة الاستلقاء أو النوم.

ومن بين الأطعمة الحارة التي تسبب الأرق نذكر الفلفل الأحمر الذي يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يجعل من الصعب الوصول إلى درجة الحرارة المناسبة للنوم.

الكربوهيدرات المكررة

تسبب الكربوهيدرات المكررة كالسكر ارتفاعًا كبيرا في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الطاقة كما أنها تسبب الالتهابات والتي بدورها تسبب الأرق واضطرابات النوم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد