لأول مرة منذ جائحة كورونا.. تركيا تسمح بالصلاة في المساجد دون تباعد

0

أعلنت تركيا أنها اتخذت قرارا بإنهاء تطبيق الإجراءات المتعلقة بجائحة كورونا في المساجد، وستسمح بالصلاة دون تباعد بدءا من اليوم.

وقال رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش: سيتم السماح بإقامة صلوات الجماعة في المساجد دون تباعد اجتماعي، وذلك بعد تعليقها سابقا ضمن تدابير مكافحة وباء كورونا.

وأوضح أرباس أن هذا القرار يأتي بعد عام وثمانية أشهر من فرض تطبيق مسافة للتباعد بين المصلين أثناء الصلوات في المساجد، في 13 مارس/ آذار 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا تلقوا جرعات التطعيم اللازمة لمكافحة الفيروس في أنحاء البلاد، مشددا على ضرورة الحفاظ على قواعد النظافة واتباع الإجراءات الوقائية، فضلا عن إلزامية ارتداء الكمامة للمصلين.

اقرأ أيضا/ هل يــُـهدد فيروس كورونا بموت نصف مليون شخص في اوروبا !

وقدم أرباش شكره المواطنين وأئمة وخطباء المساجد لتعاونهم خلال الفترة الماضية التي تزامنت مع قرارات التعليق.

كما سجلت تركيا تقدما في عمليات التطعيم التي باتت تسرع من وتيرتها لتجنيب البلاد إغلاقات جديدة يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التراجع الاقتصادي. بينما عبر مواطنون أتراك عن ارتياحهم لسرعة حجز مواعيد تلقي جرعات اللقاح

وفي وقت سابق قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، إن الفرق الطبية ستبدأ منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

وأوضح أن المؤسسات الطبية ستبدأ يوم غدًا منح الجرعة الثالثة لمن مر 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية من لقاح فايزر – بيونتيك، مشيرا إلى أن إعطاء الجرعة الثالثة ستكون وفق أولويات الخطورة وخاصة كبار السبن ممن تتجاوز أعمارهم الـ60 عامًا

كما لفت الوزير إلى  أنه من  الأولويات أصحاب الأمراض المزمنة وأعمارهم بين 18 و60 عامًا، والعاملين في القطاع الصحي والأماكن الخدمية ذات خطورة عالية .

وأكد قوجة على أهمية تلقي اللقاح لمن تتجاوز أعمارهم الـ60 عامًا وللنساء المقبلين على الحمل .

وسجلت تركيا 197 حالة وفاة و 24898 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأظهرت بيانات من وزارة الصحة التركية الأربعاء تعافي 24360 مصابا بالفيروس.

وارتفع إجمالي جرعات اللقاح المستخدمة إلى 118 مليونا و 29 ألفا و 902 على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا/ هيئة روسية تزعم أكتشاف فيروسات في طماطم من تركيا

وفي وقت سابق قال الرئيس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيتم تطبيق إجراءات جديدة تتعلق بالأشخاص الذين لم يتلقوا لقاحًا مضادًا لـ فيروس كورونا.

وأضاف أردوغان، “سنطلب من المدرسين والموظفين المرتبطين بالطلبة الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لكورونا، إجراء اختبار فيروس كورونا مرتين على الأقل أسبوعيًا”.

وتابع أن اختبار فيروي كورونا سيطبق إلزامي في الفعاليات التي يحضرها الناس بشكل جماعي، مثل الحفلات الموسيقية والمسارح ودور السينما وفي الرحلات الجوية، ورحلات الحافلات بين الولايات”.

ودعا أردوغان المواطنين الأتراك الذين لم يتلقوا بعد لقاحات مضادة لكورونا، إلى الإسراع للتطعيم فورا معربًا عن أمله في الانتقال إلى مرحلة التوسع في التطعيم وإنتاج اللقاحات المحلية بحلول نهاية العام الجاري .

أعلنت بلدية إسطنبول الكبرى، اليوم الجمعة، عن إجراءات جديدة سيتم اتخاذها في المدينة تزامنًا مع افتتاح العام الدراسي 2021-2022م .

وقالت البلدية  في بيان، أن المواصلات ستكون مجانية بين الساعة 6 صباحًا والساعة 2 ظهرًا في أول أيام عودة الطلبة إلى المدارس في 6 سبتمبر .

وأضافت أن 359 فريقًا شرطة، و269 من ضباط إنفاذ القانون في المدارس، و 1117 حارس أمن خاص، و 6 آلاف 787 من ضباط تنسيق التعليم الآمن سيعملون مع بدأت العام الدراسي .

وتابعت أن فرق المدرسة المتنقلة المكونة من 65 فريق و 260 فرد، وستسجيب لأي مشكلة أمنية قد تحدث في المدرسة وحولها بأسرع طريقة .

وأشارت إلى أنه سيمنع وقوف السيارات حول المدرسة من خلال توجيه حركة المرور بالتنسيق مع شرطة البلدية .

وأوضحت أنه سيمنع العمل في مواقع البناء خلال الأسبوع الأول لافتتاح المدارس .

وقال مكتب والى إسطنبول، في بيان، أنه سيتم فحص بطاقات التطعيم لسائقي الحافلات المدرسية  .

وأضاف أنه سيتم اختبار السائقين الذين سيستخدمون مركبات الحافلات المدرسية بشكل أساسي من قبل مديرية الصحة الإقليمية.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.