اكتشاف خطر صامت على المدخنين أثناء نومهم

اكتشاف خطر صامت على المدخنين أثناء نومهم.. في دراسة فريدة من نوعها ربط العلماء في معهد أبحاث القلب (HRI) بين كميات النيكوتين في الدم والوقت الذي يتم فيه تقليل الأكسجين أثناء النوم.

يحدث توقف التنفس أثناء النوم عندما يتم انسداد الحلق والمسالك الهوائية العلوية لدى الشخص جزئيًا أو كليًا أثناء النوم. مما يتسبب في توقف التنفس لفترات قصيرة.

وجد العلماء في معهد أبحاث القلب أن زيادة مستويات النيكوتين مرتبطة بزيادة قدرها 2.3 دقيقة في الوقت الذي يقضيه تشبع الأكسجين أقل من 90%.

ويعتبر الوقت الذي تقضيه مع تشبع أكسجين أقل من 90% احدى علامات شدة انقطاع النفس النومي.

قال الباحث الرئيسي الدكتور جون أوسوليفان:”أنه مقابل كل سيجارة يدخنها الشخص. من المرجح أن يكون لديهم مستويات “منخفضة بشكل خطير” من الأكسجين”

وأضاف: “الأشخاص الذين يقضون وقتا أطول مع التشبع بالأكسجين أقل من 90% ينتهي بهم الأمر بالموت بأمراض القلب والأوعية الدموية. أكثر من أولئك الذين يقضون وقتا أقل مع تشبع الأكسجين بأقل من 90%”.

وتابع: “إننا نعلم أن التدخين ضار بالقلب، إنه أحد المخاطر الرئيسية للنوبات القلبية، وعلى الرغم من أن التدخين معروف بخفض تركيز الأكسجين في الدم، لم يقع قياس التفاعل بين التدخين وتوقف التنفس أثناء النوم. واستخدام تركيزات الدم في مستقلب النيكوتين الرئيسي، تمكنا لأول مرة من تحديد تأثير التدخين على تركيزات الأكسجين في الليل لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس النومي”.

واستطرد: “ارتبطت الزيادة المعيارية في مستويات هذا المستقلب بـ 2.3 دقيقة إضافية مع تركيز أكسجين أقل من 90%. لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي. والوقت الذي يكون فيه تركيز الأكسجين أقل من 90% هو مؤشر مثبت على نتائج القلب والأوعية الدموية السيئة”.

يدرك الكثير من العلماء أن توقف التنفس خلال النوم وفشل القلب الاحتقاني يتعايشان بشكل شائع. ولكن مع تفاعلهما غير الواضح استخدم فريق الدكتور أوسوليفان مئات الجزيئات الصغيرة التي تسمى المستقلبات لفهم هذا التفاعل.

وواصل: “صدق أو لا تصدق، فشل القلب الشديد، عندما تظل عضلة القلب قادرة على ضخ الدم ولكنها متيبسة ولا تستطيع الاسترخاء بشكل صحيح، هو الشكل الأكثر شيوعا لفشل القلب اليوم ولا توجد لدينا خيارات علاجية تقريبا. قمنا بقياس جزيئات في الدم تسمى المستقلبات وفحصنا التغيرات في هذه الأيضات وربطناها بشدة انقطاع التنفس النومي”.

الأيض هو مجال جديد نسبيًا للدراسة يقوم بفحص المستقلبات التي تشكل مكونات التمثيل الغذائي لدينا وتلعب دورًا رئيسيًا في المرض. يمكنهم إلقاء نظرة ثاقبة على العلاقة بين مرض وآخر كما في هذه الحالة عواقب توقف التنفس أثناء النوم وفشل القلب.
العديد من المستقلبات هي أيضًا وقود رئيسي للقلب العامل وبعضها عبارة عن وحدات طاقة للقلب.
درس الفريق المستقلبات والدهون في 1919 شخصًا من دراسة فرامنغهام للقلب. و 1524 مشاركًا من مبادرة صحة المرأة وهما دراستان أمريكيتان.
وقال الدكتور أوسوليفان: “القياس الدقيق للمرض مقترنا بمستويات الأيض في الدم أكثر دقة بكثير من الاستبيانات المبلغ عنها ذاتيا. وهذه إحدى نقاط القوة في هذه الدراسة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.