شركة إير باص تُسلّم تركيا قمرها الصناعي الخاص توركسات 5 بي

0 348

ذكرت شركة توركسات للأقمار الصناعية التركية أنها تسلمت القمر التركي الخاص توركسات 5 بي من شركة إير باص للدفاع والفضاء في فرنسا، وذلك بعد اكتمال عمليات تصنيعه واختباره في منشآتها.

وقالت الشركة في بيانها الذي أصدرته اليوم أن مراسم تسليم القمر الصناعي جرت في منشآت إيرباص، بحضور نائب وزير النقل والبنية التحتية عمر فاتح صايان، والمدير العام لتوركسات حسن حسين أرتوك.

وأكدت أنه من تخطط لإطلاق القمر الجديد إلى الفضاء في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، بواسطة صاروخ فالكون 9 لشركة سبيس إكس.

اقرأ أيضا/ “الصناعات الدفاعية” التركية تطلق القمر الصناعي “ASELSAT 3U”

وأوضح البيان أن الشركة بدأت التحضيرات لنقل القمر الصناعي إلى الولايات المتحدة بعد استلامه، مشيرة إلى أنه سيعمل كنسخة احتياطية للقمرين الصناعيين التركيين (3A) و(4A) الموجودان في الخدمة حاليا.

ولفتت الشركة إلى أن توركسات 5 بي سيؤسس لبنية تحتية للاتصالات، مستخدما تقنية (53 Gbps) ذات القدرات العالية في مجال الاتصالات ونقل البيانات، كما أن نطاق تغطيته سيشمل تركيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وبحر إيجة، وجزءا كبيرا من البحر المتوسط.

أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، يوم الإثنين، عن إطلاق القمر الصناعي “ASELSAT 3U”، بنجاح، عبر صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية

وسبق أن أعلن قال دمير في بيان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن “القمر الصناعي “ASELSAT 3U” الذي طورته شركة أسيلسان للصناعات العسكرية والإلكترونية، للأغراض العلمية، كجزء من التعاون المشترك مع جامعة اسطنبول التقنية، بإمكانات محلية، تم إطلاقه بنجاح إلى مداره، عبر صاروخ شركة “سبيس إكس” الأمريكية”.

وأوضح أن القمر سيلتقط الصور وسيحولها إلى المحطة الأرضية، بالإضافة إلى جمع بيانات إحصائية حول البيئة الفضائية من خلال البطاقة الرقمية.

اقرأ أيضا/ تركيا تخطط لإطلاق القمر الصناعي الأول محلي الصنع للفضاء في 2022

وفي يناير الماضي أطلق القمر الصناعي “تركسات 5A” بنجاح من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية باستخدام صاروخ فالكون 9.

تابع وزير النقل والبنية التحتية عادل كرا إسماعيل أوغلو إطلاق القمر الصناعي على الهواء مباشرة في الحفل الذي أقيم في المديرية العامة لشركة تركسات في العاصمة أنقرة.

وأكد أوغلو، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن” أن القمر الصناعي “تركسات 5A” خطوة مهمة في مجال الاتصالات.

وكشف عن عزم وزارته إطلاق القمر الصناعي الثاني “تركسات 5B”، الذي انتهى تصنيعه، وتجري مرحلته اختباره لإطلاقه في يونيو 2021.

وأوضح الوزير أن القمر الصناعي أطلق في الساعة 5.15 بينما كان يخطط لإطلاقه عند الساعة 4.28، بسبب الظروف الجوية.

وأشار إلى أن القمر انطلق إلى الفضاء وبدأ التحرك نحو مداره الخاص بعد 35 دقيقة.

وذكر أن هذه الرحلة تستغرق 4 أشهر، وبعد ذلك ستجرى اختبارات لفحص أدائه، ليكون بعد ذلك جاهزًا لأداء مهامه.

وأبدى الوزير الكثير من السعادة والفخر بإطلاق القمر الصناعي “الذي أتى نتيجة سنوات من الجهود المتواصلة”.

ولفت لوجود دراسات أخرى تجرى لإنتاج قمر صناعي محلي آخر باسم (6A)، والذي يعد أحد المشاريع المهمة للغاية، ويخطط لإطلاقه في الأشهر الأولى من عام 2022.

و أكد أهمية هذه المشاريع التكنولوجية لمستقبل البلاد والتي تفتح آفاقًا كبيرة للشباب.

وسبق أن أعلن الرئيس رحب طيب أردوغان، موعد إطلاق بلاده القمر الصناعي “توركسات 5 بي” إلى الفضاء .

وقال أردوغان “يواصل الخبراء اختبار القمر الصناعي “توركسات 5 بي” الإنتهاء من مرحلة التصميم والمونتاج بنجاح” .

وأضاف “هدفنا إرسال القمر إلى الفضاء في الرابع الأخير من ٢٠٢١م”.

وتابع دخول “توركسات 5 بي” الخدمة ستفوق سعة حمولته كافة الأقمار السابقة ما سيزيد قدرة تركيا على إيصال البيانات 15 ضعفًا .

وقال قمرنا “توركسات 6 بي” في مرحلة الاختبار الآن وسنطلقه العالم المقبل .

وأضاف مع “توركسات 6 بي” ستكون تركيا من بين 10 دولة في العالم يمكنها إنتاج الأقمار الصناعية للاتصالات .

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.