تركيا وإيران تتفقان على مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية

اتفقتا تركيا وإيران على مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين، العمل خلال الفترة المقبلة على فتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية.

ووفق الموقع الرسمي للرئاسة التركية، فإن اتفاق تركيا وإيران جاء في محادثة هاتفية بين الرئيسين.

وأكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في حديثه مع رجب طيب أردوغان، على ضرورة “عقد قمة مشتركة في طهران، ستدخل تنمية التعاون مرحلة جديدة”.

تركيا وإيران

وشدد رئيسي على أهمية التعاون بين إيران وتركيا في مجال مكافحة الإرهاب والمجالات الاقتصادية، وأشار إلى أن احترام سيادة الدول الأخرى عامل أساسي لمكافحة الإرهاب.

وقال الرئيس الإيراني إنه يجب حل المشكلات الإقليمية دون تدخل أجنبي.

من جانبه، أكد أردوغان أيضًا أهمية التعاون في مجالي الاقتصاد والأمن، مضيفا أنه سيتم فتح فصل جديد في العلاقة بين تركيا وإيران خلال زيارته المقبلة إلى طهران.

وكان رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف توجه مساء الأربعاء، إلى اسطنبول لحضور المؤتمر الـ16 للاتحاد البرلماني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وفقا لوكالة أنباء ((مهر)) الإيرانية شبه الرسمية

وذكر قاليباف للصحفيين قبل مغادرته: “جاري الانتهاء من وثيقة التعاون الشامل بين البلدين، وسننتهز الفرصة التي توفرها الزيارة التي تستغرق يومين للتحدث مع السلطات (التركية) في هذا الصدد من أجل مزيد من التنسيق”.

تكتل اقتصادي

وفي سياق متصل، قدمت وزارة التجارة العراقية، مقترحا إلى تركيا لتشكيل تكتل اقتصادي يضم أيضا إيران، ليكون قوة اقتصادية على غرار تكتلات موجودة في أنحاء العالم.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون -في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية “واع”- إن “الوفد العراقي قدم خلال منتدى الأعمال العراقي التركي للاستثمار والمقاولات اقتراحا لتشكيل كتلة اقتصادية إقليمية تضم العراق وتركيا وإيران، لتصبح قوة للمنطقة تتيح لها منافسة التجمعات الاقتصادية حول العالم”.

وكانت مدينة إسطنبول استضافت الأسبوع الماضي، منتدى الأعمال التركي العراقي للاستثمار والمقاولات.

وأوضح حنون أن الوفد العراقي طرح فرصا استثمارية في مجالات الزراعة والصحة، وطلب السماح للمصارف العراقية بفتح فروع لها في تركيا، وأكد أهمية دخول الشركات التركية للاستثمار في العراق.

ولفت إلى أن التبادل التجاري السنوي بين العراق وتركيا وصل إلى 21 مليار دولار في العام الأخير، وهي الدولة الثانية بنسبة الصادرات للعراق بعد الصين، كاشفا عن تقديم طلب لفتح منفذين جديدين مع تركيا لتسهيل عملية تبادل البضائع والتجارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.