الرئيس أردوغان: سنتخذ خطوات أكثر حزمًا ضد أوروبا فيما يخص 35 مليون مسلم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ومنظمة التعاون الإسلامي سيتخذون خطوات أكثر حزمًا ضد معاداة الإسلام وخطاب الكراهية، مؤكدًا أنهم لن يسمحو أن تتحول أوروبا إلى سجن كبير لـ35 مليون مسلم.

وأضاف الرئيس أردوغان في كلمة له خلال المؤتمر الـ16 لاتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول أنه لا يمكن القبول بتحول أوروبا إلى معسكر اعتقال للمسلمين الذين يعيشون فيها.

وأوضح أن المسلمين يناضلون أيضا ضد معاداة الإسلام المتصاعدة وليس ضد فيروس كورونا أو الأزمات الإنسانية فقط.

اقرأ أيضا/ الرئيس أردوغان: لن نخضع لوصفات المصالح العالمية وهذه هو خلاص بلادنا

وأشار إلى أن مجلس الأمن الدولي شكّل خيبة أمل كبيرة لعدم قيامه بمسؤولياته في الأزمة السورية، لافتًا إلى أن الدول المجاورة لمناطق الأزمات هي من تتحمل العبء الرئيسي في قضية الهجرة واللاجئين وليست الدول الغربية.

وأكد أردوغان أن إحلال السلام والاستقرار الدائمين في أفغانستان هو أمنيتنا المشتركة ولا يسعنا أن ندير ظهرنا للشعب الأفغاني، مشيرًا إلى أن المسلمين وخاصة النساء هم ضحايا سياسات العنصرية والتمييز في العديد من البلدان.

ولفت إلى أن السياسيين الأوروبيين يكادون يسكبون البنزين على النار ويتشبثون بالخطاب الذي يستهدف المسلمين والمهاجرين بدلاً من محاربة التيارات المريضة التي تسمم المجتمع.

وتابع أن مستقبل الأمة سيكون أفضل بكثير وأكثر ازدهارًا مما هو عليه اليوم، وتكون المشاورات التي ستعقد بمناسبة المؤتمر مفيدة للعالم الإسلامي بأسره، مشددًا على أن استمرار المساعدات الإنسانية للأشقاء الأفغان يمثل أولوية.

وفي وقت سابق أكد أردوغان أن بلاده لن تخضع للوصفات التي توجهها المصالح العالمية، وكشف في الوقت نفسه عن الأمر الذي سيمكن تركيا من الخلاص من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأضاف الرئيس في كلمة له أن حكومته ستمضي قُدماً في الإنتاج والتوظيف من خلال فائدة منخفضة وأسعار صرف متوازنة، في الوقت الذي تعمل فيه بسرعة على تطوير قدرات البلاد الصناعية.

وأوضح أن حكومته تعتقد أن خلاص تركيا يكمن في الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير وفائض الحساب الجاري، لا في الوصفات التي توجهها المصالح العالمية.

اقرأ أيضا/ أردوغان: سنمضي قدمًا في المرحلة الجديدة التي بدأنها مع الإمارات

وأشار إلى أن بلاده تهدف إلى ضمان إنتاج وتوظيف ورخاء دائم، مشددا على أنه من غير الممكن هذه المرة إيقاف الحملة التنموية الكبيرة لتركيا التي سبق أن حاولت تحقيقها مرات عديدة على مدى قرون ولم تكملها.

ولفت الرئيس إلى أن التاريخ والشعب لن يعفوا عمن يلهث خلف انتهاز الفرص في الوقت الذي تخوض فيه تركيا أحد أكثر نضالاتها الاقتصادية حساسية.

وصرح أردوغان بان حكومته قررت الاستمرار في تطبيق الخصم على ضريبة الإيجار التي تساهم بـ1.7 مليار ليرة (نحو 130 مليون دولار) شهرياً لمواطنينا حتى مارس/آذار المقبل.

وفي وقت سابق أكد الرئيس  أن بلاده تحقق في قضية التلاعب بأسعار صرف العملات، مشددًا على أن تركيا ستتغلب على الهجمات التي تستهدف اقتصادها.

وقال في تصريحات له عقب عودته من قطر: إن “هيئة الرقابة تحقق في قضية التلاعب بأسعار الصرف، وسنرى من يقف وراء ذلك”.

وشدد أردوغان على أن هذه الهجمات لن تخلف آثارا عميقة في بنية الاقتصاد التركي، موضحًا أنه “عقب الانتهاء من مناقشة موازنة 2022 في البرلمان، سنطرح مشروع قرار لمكافحة المحتكرين”.

اقرأ أيضا/ أردوغان: من الممكن إعادة تعيين السفراء مع إسرائيل ولكن!

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار بعض المنتجات ناجم عن زيادتها عالميا، وقيام بعض الاستغلاليين باحتكار المنتجات والسلع، موضحا أن الاحتكار حرام في ديننا، ولن نسمح للمحتكرين بأن يتحكموا في أسعار السلع والمنتجات، وأقول لهم إن عقوبات كبيرة ستطولكم قريبا.

المصدر: تركيا الآن

تعليق 1
  1. رجب العالم يقول

    أردوغان يلعب على الوتر الخاسر والمعتاد، الإسلام….اكثر دولة في العالم تعادي الإسلام هي تركيا ولكن المتاجرة بالاسلام تعلموها من ايام اجدادهم العثمانيين عندما استفادوا كثيرا منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.