الحرب الروسية الأوكرانية تسحب الليرة التركية إلى المجهول

0 397

منيت الليرة التركية بخسائر في أول ساعات الغزو الروسي لأوكرانيا بعد أسابيع من الاستقرار الذي طرأ على العملة المحلية في إثر الأداة المالية التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اواخر العام الماضي.

ووفق اقتصاديين ومتابعين، فقد تأثر الاقتصاد العالمي برمته من هذه الحرب التي خلفت توترات عالمية ومؤشرات اقتصادية سلبية.

ومن الناحية الفنية، تخطت أسعار زوج الدولار مقابل الليرة التركية مستويات المقاومة الاولى 14.22. أما في حال بقيت الأسعار أعلى المناطق المحورية الموضحة باللون الأحمر 13.90 فسنشهد صعودا قويا لأسعار الدولار مقابل الليرة التركية إلى مستويات 14.20، 15.00، 16.20.

أما في حالة الهبوط وكسر مستويات المنطقة المحورية سنشهد هبوطا قويا لأسعار الدولار مقابل الليرة التركية إلى مناطق 13.55، 13.25.

من جانبه قال نائب وزير الخارجية التركي يافوز سليم قيران، الخميس، أن بلاده تستعد لإجلاء رعاياها من أوكرانيا .

وأضاف يافوز سليم قيران، في تغريدة نشره على حسابه في تويتر: “مواطنينا وزملائنا الطلاب الذين يعيشون في أوكرانيا عليكم البقاء في أماكن آمنه .

وأوضح قيران، أن كافة قنوات الاتصال مفتوحة أمام المواطنين الأتراك المتواجدين في أوكرانيا .

اقرأ أيضا/ الرئيس التركي يدعو للاستقرار ويجدد مساندته لأوكرانيا في الحفاظ على أراضيها

والتقى نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، بالسفير الأوكراني في أنقرة، واسيل بودنار، الخميس، استمر اللقاء 20 دقيقة، ولم يصدر أي تصريح من الجانبين بعد اللقاء .

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه اتخذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في شرق أوكرانيا .

وقال بوتين أنه بدء عملية عسكرية في أوكرانيا بناء على طلب الإدارات الانفصالية وبهدف حماية الأشخاص الذين تعرضوا لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، على حد زعمه .

وأضاف بوتين في كلمة متلفزة غير معلنة مسبقا قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، “اتخذت قرار شن عملية عسكرية” مستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها، حسب رأيه.

وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله أدعوكم إلى إلقاء السلاح والعودة إلى دياركم، مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها “من مغادرة أرض المعركة من دون عائق”.

وأضاف أن مجمل تطورات الأحداث وتحليل المعلومات يظهر أن المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها، وباتت البنية التحتية لسلاح الطيران الأوكراني خارج الخدمة، ونفت إسقاط طائرات لها في مناطق العمليات، وذلك بعدما قالت مسؤولة في مكتب وزير الدفاع الأوكراني للجزيرة إنه تم إسقاط 5 طائرات معادية ومروحية في مناطق العمليات.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الخميس إن موسكو تستهدف البنية التحتية للجيش والدفاع الجوي والقوات الجوية في أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة ولا تهاجم المدن الأوكرانية.

وقالت كييف إن موسكو شنت هجوما واسع النطاق على أوكرانيا، حيث تعرضت مراكز القيادة العسكرية في عدد من المدن للصواريخ.

اقرأ أيضا/ الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوى في 2022 متأثرة بالأزمة الأوكرانية الروسية

وانطلقت قمة أمنية طارئة في العاصمة أنقرة الخميس، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان .

وسيبحث مجلس الأمن التركي في القمة التي انطلقت الساعة 11:00 (08:00 تغ) التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ويشارك في القمة نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، ووزيرا الدفاع خلوصي أكار والداخلية سليمان صويلو، ورؤساء هيئة الأركان يشار غولر، وجهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ودائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ومدير مكتب الرئاسة حسن دوغان .

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إنه اتخذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس في شرق أوكرانيا .

وقال بوتين أنه بدء عملية عسكرية في أوكرانيا بناء على طلب الإدارات الانفصالية وبهدف حماية الأشخاص الذين تعرضوا لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، على حد زعمه .

وبعد إعلان بوتين سمع دوي انفجارات في مدن مختلفة من البلاد ، بما في ذلك العاصمة كييف .

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.