الأكثر تطورا بالعالم.. تعرف على المدرعة التركية الهجومية البرمائية “زاها”

0

شهد معرض الصناعات الدفاعية بولاية إزمير غربي تركيا، عرض المدرعة الهجومية البرمائية “زاها”، المطورة محليا لتلبية احتياجات القوات البحرية.

وعرضت المدرعة أمام جنود ووفود الدول الصديقة والحليفة في المعرض المقام على هامش مناورات “أفس 2022” في الولاية، حيث لاقت اهتماما كبيرا.

ويشهد المعرض أيضا عرض أسلحة وأنظمة دفاعية طورتها 48 شركة تركية بمجال الصناعات الدفاعية، تم استخدام بعضها خلال مناورات “أفس 2022”.

وقامت شركة (FNSS) التركية المختصة في مجال الصناعات الدفاعية، بتطوير مدرعة “زاها”، تحت إشراف رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية وبطلب من قيادة القوات البحرية.

وتسمح المناورات التي تشارك فيها 37 دولة، بالتعرف إلى قدرات الصناعات الدفاعية التركية من الطائرات المسيرة والمروحيات والسفن الحربية، وأنظمة الحرب الإلكترونية، والرادار، وغيرها.

** مميزات المدرعة
جرى تطوير المدرعة بهدف تلبية احتياجات مشاة البحرية وتقليل فترة تعرضهم للتهديدات في الأماكن المفتوحة والانتقال بسرعة من ضفة إلى أخرى.

وتمتاز المدرعة بقدرتها على الحركة والتنقل السريع وإمكانية التحول إلى مدرعة هجومية وقت الحاجة.

كما تمتاز بالقدرة على تصحيح وضعيتها ذاتيا إذا انقلبت بالماء، والقدرة على العمل في أحوال الجو الصعبة، دون أن تلحق أي أضرار بطاقمها.

ويبلغ طول المدرعة 8.3 أمتار وارتفاعها 3.8 أمتار، فيما تصل سرعتها القصوى على البر إلى 70 كيلومترا في الساعة، وفي المياه 7 عقد.

يمكن للمدرعة، تسلق منحدرات بميل يصل 60 بالمئة، والسير على منحدرات جانبية بميل 40 بالمئة، وعبور خنادق بعرض مترين.

** “الأكثر تطورا بالعالم”
وقال جم ألتين إيشيق، مدير العلاقات العامة بشركة “FNSS”، إن “أعمال تأهيل المدرعة البرمائية (زاها) أوشكت على الانتهاء، ونتوقع دخولها الخدمة قريبا”.

وأضاف أن المركبات المشابهة لـ”زاها” تنتجها فقط الولايات المتحدة والصين، معرباً عن الفخر بتطوير وإنتاج هذا النوع من المدرعات.

وأشار إلى أن المدرعة البرمائية تتمتع بمميزات وقدرات تفوق مثيلاتها في العالم.

وأوضح أن “المدرعة تتفوق على المدرعات البرمائية الهجومية المستخدمة بالجيشين الصيني والأمريكي من ناحية قوة التحمل والقدرة على التحرك بسرعة ومقاومة الألغام”.

ولفت أن المدرعة “مزودة بمحطة تسليح متطورة، وتستخدم أحدث تكنولوجيا المدرعات المتاحة حاليا، لذلك ستكون عند دخولها الخدمة أكثر المدرعات البرمائية الهجومية تطورا في العالم”.

وأعرب عن سعادة الشركة “للإقبال الكبير والاهتمام بالمدرعة البرمائية من قبل الدول الصديقة والحليفة”.

وتابع: “وزارة الدفاع التركية أحضرت وفودا من دول صديقة وحليفة للمعرض المقام في إطار مناورات (أفس 2022)”.

واستطرد: “الوفود الزائرة قامت برؤية المدرعة البرمائية عن قرب، ونعتقد أنه سيكون هناك فرص كبيرة لتصديرها ولذلك سنشارك بها في عدة معارض خارج تركيا”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.