صعود قوي لليرة التركية مقابل الدولار عقب قرارات حكومية هامة

0 1٬613

سجلت الليرة التركية رتفاعًا كبيرًا نهاية التداول، أمس الجمعة، حيث وصلت قيمتها أمام الدولار الأمريكي عند الساعة 21:40م إلى 16.56 ليرة .

 

وبدأ تداول سعر صرف الليرة الصباح الجمعة عند 17.36 ليرة، حتى المساء ارتفعت قيمتها أمام الدولار متأثرة بإعلان لائحة تنظيم منح القروض التجارية بالليرة التركية .

 

 

والخميس، أعلن البنك المركزي التركي، في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي التركي، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو، في العاصمة أنقرة، تثبيت سعر الفائدة عند 14 بالمئة على عمليات إعادة الشراء “الريبو”، لأجل أسبوع .

 

وكانت قد أعلنت وكالة التنظيم والرقابة المالية التركية عن لائحة جديدة لتنظيم منح القروض التجارية بالليرة التركية .

 

 

وقالت الوكالة في لائحتها أنه يتعين على الشركات التي لا تتجاوز أصولها النقدية بالعملات الأجنبية 15 مليون ليرة تركية، اعتبارًا من تاريخ طلب القرض، أن يكون لديها أصولها النقدية بالعملة الأجنبية الحالية وإجمالي أصولها وصافي إيرادات المبيعات لآخر سنة تحددها شركة التدقيق المستقلة .

 

وأضافت أنه لكي تعلن الشركات وتتعهد بأن ما يعادله بالليرة التركية لأصولها النقدية لن يتجاوز 15 مليون ليرة تركية، ولضمان أن الإعلان والالتزام المذكورين يخضعان لسيطرة البنك، ضمن أول 10 أيام عمل من كل شهر، وفقًا لميزانية نهاية الشهر السابق .

 

وتابعت تستثنى من هذا الطلب الأصول النقدية بالعملات الأجنبية للشركات وإجمالي الأصول، بشرط أن تنقل القيمة الحالية لآخر 12 شهرًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.