بهتشلي يلتقي أردوغان في أنقرة ويهديه 99 وردة .. ما قصة الورد؟

كشفت وسائل إعلام، الجمعة، عن لقاء جري بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وشريكه في تحالف الشعب رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، في العاصمة أنقرة الخميس .

 

وقالت أن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي، بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام، واستمر نحو 45 دقيقة .

 

 

وأضافت أن بهتشلي أهدى 99 وردة إلى الرئيس أردوغان، بينما قدم الرئيس كعكة عيد ميلاد إلى باهتشلي الذي يوافق تاريخ ميلاده في الأول من يناير .

 

وتابعت أن باقة الورد الرمزية حملت 99 وردة حمراء تمثل أسماء الله الحسنى .

99 وردة وكعكة.. أردوغان يلتقي

تحالف الشعب أو الجمهور

 

تحالف سياسي تركي تشكل بين حزب العدالة والتنمية المحافظ وحزب الحركة القومية عام 2018، تمهيدا لخوض انتخابات 24 يونيو/حزيران 2018 التي حظي فيها بأغلبية مقاعد البرلمان ومقعد الرئاسة، وحكم التحالف البلاد منذ ذلك الحين .

 

تحالف الأمة (الطاولة السداسية)

تحالف سياسي يضم 6 أحزاب تركية معارضة من خلفيات مختلفة، تأسس في فبراير/شباط 2022 على وقع التحضيرات لانتخابات 2023 الحاسمة .

 

ويهدف تحالف “الطاولة السداسية” إلى العودة بالبلاد من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، ويرفع شعار “النظام البرلماني المعزز” .

 

ويضم تحالف الأمة حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد القومي حديث النشأة، وخاض الحزبان انتخابات 2018 المحلية ثم انتخابات 2019 الرئاسية والبرلمانية تحت راية التحالف المذكور، وانضم لهم مؤخرًا أحزاب السعادة والمستقبل وحزب التغير وعلى باباجان .

بهتشلي يعلق على لقاء الرئيس أردوغان والسيسي

علق رئيس حزب الحركة القومية الشريك الثاني في تحالف الشعب الحاكم دولت بهتشلي على لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومع نظيره السيسي .

 

وقال بهتشلي، في تصريحات صحفية، “اللقاء الذي أجراه رئيسنا مع السيسي في قطر هو لقاء صحيح، ومع ذلك” .

 

وأضاف لا ينبغي أن نكتفي بـ لقاء السيسي، بل يجب لقاء بشار الأسد،. يجب تشكيل إرادة مشتركة ضد المنظمات الإرهابية” .

 

وتابع “آمل أن تكتمل العمليات العسكرية التي انطلقت من الجو بضم قوتنا البرية لدحر الإرهاب”.

 

ونشرت وسائل إعلام، الأحد، صورًا للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، خلال حفل افتتاح كأس العالم في قطر 2022.

 

وتظهر الصورة الرئيس التركي ومعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والسيسي، أثناء المصافحة، وحديث قصير بين الطرفين .

 

وشهدت العلاقة بين تركيا ومصر تدهورا منذ الانقلاب الذي نفذه السيسي على الرئيس الراحل، محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب لمصر، بعد سقوط حسني مبارك عام 2012.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.