تعرف على نسب تصويت حزب العدالة والتنمية وأحزاب المعارضة التركية في 2022

كشفت مؤسسة MetroPOLL للأبحاث والدراسات، السبت، عن عن معدلات تصويت الأحزاب التركيةفي عام 2022 .

 

وقالت المؤسسة الترطية، في تقرير، أن حزب العدالة والتنمية التركي بدأ العام بنسبة 34 في المائة من الأصوات في يناير، وأنهى العام بنسبة 36.9 في المائة من الأصوات .

 

وأضافت أن حزب الشعب الجمهوري بدأ العام 28.4 في المائة من الأصوات، وأنهى العام عند 24.7 في المائة في الاستطلاع الأخير لهذا العام .

 

وتابعت أن حزب الجديد المعارض بدأ العام بـ13.3 بالمئة، وأنهى العام بـ 12.5 بالمئة من الأصوات  .

 

وأشارت أن حزب الشعودب الديمراطي حصل على 11.6 في المائة من الأصوات في استطلاع يناير، وظل عند 11.2 في استطلاع ديسمبر نهاية العام . وحزب الحركة القومية بدأ العام عند 5.9 في يناير، وأنهى العام بـ 7.3 في المائة من الأصوات .

 

 

وأوضحت أن حزب باباجان بدأ العام بـ2.6 في يناير، من يتم العثور على مكان له في قائمة نهاية العام. وبلغت نسبة حزب النصر في نهاية العام، والذي لم يكن مدرجًا في القائمة في الاستطلاع الأول لهذا العام عند 2 بالمائة، وحزب الرفاه الذي لم يكن مدرجًا في القائمة في استطلاعات يناير وجد مكانه في القائمة الأخيرة بنسبة 1.3 في المائة .

 

وكشفت نتائج آخر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “ALF” للأبحاث والدراسات، الأربعاء، على عينة من الشارع التركي حول الانتخابات البرلمانية .

 

وسألت المواطنين الأتراك إلى أي حزب ستصوت في حال إجراء انتخابات برلمانية غدا الأحد؟ .

 

وجاءت نتائج الاستطلاع كالتالي، حيث حصل حزب العدالة والتنمية التركي على نسبة %30.5، وحصل حزب الشعب الجمهوري على نسبة %27.3 .

 

وحصل حزب الجيد نسبة %14.4 من الأصوات، وحزب الشعوب الديمقراطي على %9.1، وحزب الحركة القومية %7.1، وحزب المستقبل على نسبة %3.0، وحزب الديموقراطية والتقدم على نسبة %2.3 .

 

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في تركيا في عام 2023. وسينتخب الناخبون رئيسا جديدا بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا كل منهم لمدة خمس سنوات .

 

وعلى الرغم من وجود تكهنات حول انتخابات مبكرة كان من المفترض أن تجرى في عام 2023، إلا أن بهجلي استبعدها. وقال في بيان مكتوب إن الانتخابات لن تجرى قبل عام 2023 كما أكد أن الائتلاف الحالي بين العدالة والتنمية والحركة القومية سوف يظل دون تغيير وأن أردوغان سوف يكون مرشحهم المشترك للرئاسة .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.