دولة عربية تعلن رصد متحور جديد من فيروس كورونا

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الخميس، عن رصد أول حالة لـ “متحور “XBB.1.5” الذي ينتمي إلى مجموعة فرعية من متحور فيروس كورونا “أوميكرون” .

 

وقالت الصحة الكويتية، في بيان : “إن مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد تشهد استقرارا” .

 

وأضافت داعية إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الوقاية، لا سيما في ظل المعلومات الأولية في شأن سهولة انتقال هذا المتحور الذي تم اكتشافه وفقا للتحاليل الجينية في أكثر من 30 دولة حول العالم منذ بداية رصده في أكتوبر الماضي .

 

وتابعت مطمئنة الجمهور مبينة أن ظهور تلك التحورات يعتبر أمرا متوقعا ولا يدعو إلى القلق .

 

ودعت الجمهور إلى ضرورة تغطية الفم والأنف في الأماكن المزدحمة المغلقة وداخل المؤسسات الصحية العلاجية، وعدم مخالطة الآخرين في حال ظهور أعراض أو علامات المرض، مع ضرورة المواظبة واستكمال الجرعات المقررة من لقاح كورونا، وتطعيم الإنفلونزا الموسمية والالتهاب الرئوي .

 

وكان أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، في سبتمبر الماضي موعد انتهاء وباء فيروس كورونا المستجد .

 

وقال هانز كلوج،  في تصريحات صحفية لـ محطة RUV التلفزيونية في آيسلندا، بأن “خط نهاية وباء فيروس كورونا المستجد يلوح في الأفق “.

 

وأضاف كلوج :  “إذا لم يتم رؤية متغير جديد، فقد ينتهي الوباء قريبًا، يجب أن نكون متفائلين بشأن ذلك” .

 

 

 

وتابع ” المتابعة القوية مهمة أيضًا لتحديد المتغيرات الجديدة بسرعة وندعو الجميع للحصول على جرعة معززة قبل الشتاء” .

 

وأشار  “لم نكن قط في وضع أفضل لإنهاء الوباء. نرى النهاية ، لكننا لم نصل إلى هناك بعد”.

 

وأردف”إن أسوأ شيء يمكننا القيام به في هذا الموقف هو التوقف، يجب أن نركض بشكل أسرع ونعبر خط النهاية، هذه الفرصة الآن، فإننا نجازف بالمزيد من المتغيرات والوفيات وعدم اليقين “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.