تركيا تدين سماح السويد بممارسة عمل مناهض لها

أدانت وزارة الخارجية التركية “بأشد العبارات” حقيقة أن السلطات السويدية تسمح لمؤيدي منظمة “بي كي كي” الإرهابية بالقيام بأعمال دعائية مناهضة لتركيا.

وقالت الوزارة في بيان إن السلطات السويدية سمحت لجماعات مرتبطة بـ “بي كي كي” بتنفيذ أعمال دعائية مناهضة لتركيا وسط العاصمة ستوكهولم، بعد ساعات من سماحها بشن هجوم حقير على القرآن الكريم. .

وعبرت عن إدانتها بأشد العبارات لهذا السلوك من جانب السويد.

ولفتت إلى أن هذا العمل يشكل انتهاكا صارخا للمذكرة الثلاثية الموقعة بين تركيا والسويد وفنلندا والتي تعهدت بموجبها بمنع الأنشطة الدعائية للمنظمات الإرهابية.

وأكدت على أن الحديث عن الالتزام بالوعود التي قطعت بموجب المذكرة والوفاء بتلك الوعود قضيتان منفصلتان.

وأكدت مجددا أن تركيا تتوقع من السويد أن تتخذ إجراءات ملموسة وفعالة، تتجاوز الكلمات، في مجال مكافحة الإرهاب على وجه الخصوص وفقا للوعود.

ونظم أنصار تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي، السبت، مظاهرة جديدة ضد تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان في ستوكهولم.

في 28 يونيو وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد التعهد بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون في مكافحة الإرهاب.

السبت أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من المصحف الشريف قرب السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، وسط حماية مكثفة من الشرطة التي منعت أي شخص من الاقتراب منه خلال ارتكابه الفعل الاستفزازي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.