“بيرقدار قزل ألما” التركية تجتاز اختبار “تعريف النظام”

0

كشفت شركة بايكار التركية، الثلاثاء، عن اجتياز “بيرقدار قزل ألما” التركية اختبار “تعريف النظام” في طيرانها الثاني .
وقالت بايكار التركية، في بيان : “أكملت الطائرة المسيرة المقاتلة بيرقدار قزل ألما الأولى من نوعها في تركيا والمطورة وطنيًا برأس مال شركتنا بشكل كامل”.

 

وطائرة “بيرقدار قزل ألما”، أول طائرة مقاتلة تركية بدون طيار، تم تطويرها محليا، ونجحت في تنفيذ أول رحلة لها استعدادًا للقيام بتنفيذ المهام العملياتية في 2023 .

“بيرقدار قزل ألما” والبالغ وزنها عند الإقلاع 6 أطنان، ستكون قادرة على حمل ما وزنه الأقصى 1500 كيلوغرام، كما جرى تصميمها لاستخدام ذخائر مطوّرة محليا .

وكانت قد أعلنت شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، الثلاثاء الماضي، قيمة مبيعاتها من المسيرات العسكرية خلال 2022 .

وقالت “بايكار” التركية، في بيان، في تغريدة عبر تويتر، أنها جنت 1.18 مليار دولار من صادراتها خلال العام الماضي .

وأضافت إن نسبة التصدير ضمن مبيعات “بايكار” وصلت إلى 99.3 بالمئة، مركزا على أن شركته تواصل تطوير المقاتلة المسيرة المحلية “بيرقدار قيزيل إلما”، معتمدة في ذلك على إمكاناتها المحلية والوطنية .

وتابعت أن “بايكار” وقعت خلال عام 2022 عقود تصدير مع 27 دولة، بإجمالي عائدات بلغت 1.18 مليار دولار .

وقعت ألبانيا، في أواخر ديسمبر، اتفاقية مع شركة بيرقدار التركية لشراء 3 طائرات من طراز Bayraktar TB2 SİHAs .

وكانت تركيا في الماضي تستورد الطائرات المسيرة من إسرائيل، والآن المسيرات التركية الحالية الأفضل في العالم تحتوي على 100 كمبيوتر .

وقال سلجوق بيرقدار في حوار مع برنامج “المقابلة” على قناة “الجزيرة” القطرية أن بلاده تحررت من التبعية للخارج، لافتا إلى أن الطائرات المسيرّة التي طورها بدأت من ورشة عمل صغيرة، وكانت مشروعا صغيرا لصناعة طائرات تستطيع الطيران بصورة أوتوماتيكية بواسطة برمجيات .

وأوضح أن أول نسخة منها كانت طائرات صغيرة (بيرقدار ميني)، وهي ذات مدى طيران قصير وتستطيع التحليق في السماء لمدة ساعة واحدة وتقوم باستطلاع مباشر، ويمكنها التحليق لمسافة 15 كيلومترا .

وأضاف أن “العمل على مشروع الطائرات المسيّرة “بيرقدار تي بي 2″ (TB2) بدأ عام 2010، ثم شرعت مستشارية وزارة الصناعات الدفاعية عام 2014 في العمل على هذه الطائرات”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.