تركيا تعلق على مزاعم استهداف النظام السوري لقاعدة تركية في إدلب

 

علقت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الثلاثاء، على مزاعم استهداف النظام السوري لقاعدة تركية في إدلب .
وقالت الرئاسة التركية، أن المعلومات التي نشرتها بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الموالية لتنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي بخصوص قصف النظام السوري قاعدة عسكرية تركية في إدلب ووقوع قتلى وجرحى، عارٍ تماما عن الصحة زلا يمت للواقع بصله .
وأضافت أن القصف لم يأت من جانب النظام السوري، إنما من قِبل تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي، وأن القذائف سقطت في منطقة تدخل ضمن مسؤولية مخفر أونجوبينار الحدودي، دون التسبب بوقوع خسائر بشرية ومادية .
وتابعت أن القوات المسلحة التركية ردت على الفور على مصادر النيران واستهدفت نقاط تمركز الإرهابيين وتمكنت من تحييد 20 إرهابيا على إثر ذلك .

وعلى صعيد تطبيع العلاقات بين البلدين، كشفت صحيفة جمهورييت التركية، الإثنين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي برئيس النظام السوري بشار الأسد في موسكو .

وقالت الصحيفة التركية المعارضة، أن أردوغان والأسد سيلتقوا بعد لقاء وزيري خارجية البلدين في مطلع فبراير المقبل .

وأضافت “بعد وزيري الخارجية سيلتقي الرئيس أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد، وإذا لم يطرأ تغيير على ذلك سيكون هذا الاجتماع في موسكو بناء على وعد من أردوغان للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد صرح بأنه من المحتمل ان يلتقي نظيره السوري فيصل المقداد في فبراير المقبل لكن لم يحدد الموعد أو مكان اللقاء .

من جهته قال الوزير فيصل المقداد إن المضي قدما في التطبيع مرهون بإنهاء التواجد العسكري التركي في بلاده .

وقال أردوغان مؤخرا إنه قد يلتقي بالأسد بعد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية .

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو،الخميس الماضي، أنه قد يلتقي بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد في أوائل شباط القادم، رافضاً التقارير التي تفيد بعقد الاجتماع الأسبوع المقبل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.