فيديو لأردوغان ينتشر كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل.. ماذا قال عن زلزال تركيا؟

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، مقطعة فيديو من آخر تصريحات الرئيس أردوغان حول الدعم لضحايا زلزال كهرمان مرعش وهاتاي جنوب تركيا .

وظهر الرئيس التركي أردوغان، في الفيديو الذي رصده موقع تركيا الآن، خلال إحدى التصريحات يعلن عن حزمة إجراءات ومساعدات لكافة فئات الشعب المتضررة جراء الزلزال .

 

وحظي الفيديو بإشادة واسع نتيجة قوية حديث الرئيس أردوغان وقوة حفظه للأرقام والكم الكبير من من الوعود والمساعات التي أعلن عنها في  دقيقتين فقط، حيث انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم .

 

قال أردوغان في الفيديو، إن الشركة الإنشائية “توكي”،  إنشائناها بعرق الجبين ولم تُصَب مبانيها جراء الزلزال، تتخذ التحضيرات اللازمة للبناء بشكل سريع.

 

وأضاف “في شهر مارس المقبل، سيتم إنشاء 40 ألفاً و426 منزلاً في مدينة هاتاي، و45 ألفاً و77 منزلاً في كهرمان مرعش، و25 ألفاً و882 منزلاً في مدينة أديامان، و18 ألفاً و544 منزلاً في غازي عنتاب” .

 

وتابع أنه سيتم إنشاء 44 ألفاً و770 منزلاً في مدينة ملاطيا، و9 آلاف و550 منزلاً في مدينة عثمانية، و6 آلاف منزل في ديار بكر، و3 آلاف منزل في مدينة أورفا، و3750 منزلاً في مدينة إلازغ، و2500 منزل في أضنة، و250 منزلاً في مدينة كيليس.

 

وأشار إلى أنه مع استمرار تقييد الخسائر ورفع الأنقاض وتحديد الأماكن المناسبة للبناء، سترتفع أعداد المنازل التي يتم العمل على إنشائها داخل كل مدينة.

 

وأوضح أن هذه المدن سيتم بناؤها من الصفر، متابعاً: “نحن لا نتحدث عن عمليات تدعيم أو تقوية أو ما شابهها؛ بل سنبني كل الأماكن التي تهدمت من الصفر حتى نؤمّن السكن لكل مواطنينا في هذه المنازل بكل سلام”.

 

وأكد أن البنوك التركية ستقوم بتصفير ديون كل المتوفَّين جراء الزلزال، أما بالنسبة للمزارعين الذين خسروا حيواناتهم بسبب الزلزال .

 

وقال: “من خسر أبقاراً سنعوضه بالأبقار، ومن خسر أغناماً سنعوضه بالأغنام، ومن خسر دجاجاً سنعوضه بالدجاج، ومن خسر نحلاً سنعوضه بالنحل وسنعيد له مثل عددها بدون أي مقابل”.

 

وتابع: “سنقوم بإيداع دعم نقدي في حساباتهم نهاية شهر فبراير، بدلاً من الدعم العيني الذي نقدمه من الديزل والأسمدة”.

 

https://twitter.com/RD_turk/status/1628093426859114500?t=-VHH_Atni2ZbgSrKePkiHw&s=19

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.