عالم مصري يعلق على توقعات الهولندي بشأن التنبؤ بالزلازل.. ويكشف إمكانية حدوث تسونامي

علق مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن فاروق الباز على توقعات الهولندي فرانك هوجريبتس قائلاً إن العلاقة بين الزلازل وعلم الفلك ما زالت غير مثبتة علميًا رغم إمكانية ذلك.

وحول توقعات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الذي تنبأ بالعديد من الزلزال في بعض المناطق: “ربما تكون هناك علاقة بين الزلازل والفلك ولكن حتى الآن لا يوجد أدوات علمية لذلك”.
وأضاف أن: “الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، وعند حدوث جذب شديد من الجهة الأخرى مضاد لجذب الشمس قد يؤدي لتحركات في القشرة الأرضية، لكن ذلك حتى الآن غير مثبت علميا، ولكنه احتمال قائم لأن القشرة الأرضية عائمة فوق كتلة أرضية ليست صلبة”.
وتابع: “الأرض التي نعيش فوقها ليست صلبة، إنما هي كتل موجودة فوق طبقة لزجة، بعمق آلاف الكيلومترات، ومعنى ذلك أن الكتل الموجودة فوقها بما فيها القارات تقف فوق طبقة لزجة، وفي بعض الوقت ستتحرك هذه الكتل، ونتيجة لهذه الحركة تحصل الزلازل”.
وأكد على عدم امكانية التنبؤ بالزلازل، “لأنها كتل في القشرة الأرضية، وما يحركها يقع أسفلها بمئات الكيلومترات، وحتى الآن ليس لدينا التقدم العلمي الذي يرصد ذلك”.
وحول إمكانية حدوث تسونامي قال “لا يوجد أي سند علمي للتوقع بحدوث تسونامي في دول البحر المتوسط”، وأوضح أنه “لا يوجد شيء جديد في البحر تؤثر على سواحله بدرجة حدوث تسونامي”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.