البنك الدولي يصادق على مليار دولار لتركيا لمواجهة آثار الزلزال

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل بقيمة مليار دولار لتركيا لإعادة بناء المساكن الريفية وتحسين المرافق العامة في المناطق التي تضررت جراء الزلزال الذي وقع في جنوب البلاد في السادس من فبراير/ شباط.

وجاء في بيان صادر عن البنك اليوم الأربعاء أن “مشروع التعافي وإعادة الإعمار من زلزال تركيا” في استعادة الخدمات الصحية وإعادة بناء البنية التحتية البلدية المتضررة أو المدمرة.”

وأوضح البيان أن المشروع يتضمن 11 ولاية يسكنها 14 مليون شخص متضررين من الزلزال.

وأكد مدير البنك هومبيرتو لوبيز، أنهم سيدعمون تركيا خلال مسيرتها للتعافي من تداعيات الزلزال.

وأوضح أن هذا التمويل هو الأضخم، واشار الى أن أحد أهم أهداف المشروع هو إعادة ترميم البنية التحتية وتحسين الخدمات الصحية، وبناء وتطوير المساكن في المناطق الريفية.

وفي بيان أخر أعلن البنك عن مشروع قيمته 450 مليون دولار لمنع إغلاق الشركات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من الزلزال ومساعدتها في الحفاظ على فرص العمل التي توفرها.

أشار البيان إلى أن هدف “مشروع تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد زلزال تركيا” هو ضمان استمرارية نشاطات هذه الشركات ودعم نموها المُستدام.

وشدد على أنه سيتم تنفيذ المشروع بواسطة إدارة تنمية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بتأمين من وزارة الخزانة والمالية.

نوه لوبيز أن هذه الشركات تلعب دورًا هامًا في تعزيز الاقتصاد التركي من خلال زيادة الإنتاجية وزيادة حجم الصادرات وتوفير فرص عمل، واعتبر أن دعم استدامتها سيترتب عليه تأثيرات إيجابية غير مباشرة على الاقتصاد من خلال دعم سلاسل التوريد وخلق فرص عمل جديدة.

في السادس من فبراير، وقع زلزال بلغت قوته 7.7 درجات في جنوب تركيا وشمال سوريا، وتلاه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات بعد عدة ساعات، مصحوباً بمئات الهزات الارتدادية العنيفة.

أسفر الزلزال عن وفاة وإصابة عشرات الآلاف من الأشخاص، بالإضافة إلى حدوث أضرار هائلة ودمار في المباني والممتلكات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.