أردوغان “بطل قمة الناتو”

 

تم تناول الاجتماع الثلاثي الذي استضافته العاصمة الليتوانية فيلنيوس بشكل واسع في وسائل الإعلام الأوروبية يوم الاثنين الماضي. حيث شارك في هذا الاجتماع كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ.

وأكد البيان الثلاثي الصادر عن تركيا والسويد والناتو أن تركيا ستقدم بروتوكولات انضمام السويد للناتو للتصديق عليها من قبل البرلمان، في حين ستقدم ستوكهولم دعمها لجهود تركيا في إحياء عملية انضمامها للاتحاد الأوروبي.

وأثنت وسائل الإعلام الأوروبية على دور أردوغان ووصفته بأنه “بطل قمة الناتو”، نظرًا للتوافق الذي تم التوصل إليه بشأن عضوية السويد في الناتو.

** ألمانيا
صحيفة “بيلد” الألمانية نقلت الخبر لقرائها تحت عنوان “أردوغان يمهد الطريق أمام عضوية السويد في الناتو”، واصفة قرار الرئيس التركي في هذا الخصوص بـ “المفاجئ”.

بدوره، أشار الموقع الرسمي لإذاعة “Deutschlandfunk” الألمانية، إلى وجود تحركات في فيلنيوس بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

أما مجلة “دير شبيغل” فذكرت أن أنقرة لم تقبل طويلا بعضوية ستوكهولم بالناتو، إلا أنها مهدت الطريق أمام ذلك أخيراً.

من جهتها، قالت صحيفة “Süddeutsche Zeitung” إن “أردوغان تراجع عن عرقلة عضوية السويد في الناتو”.

صحيفة “Frankfurter Allgemeine Zeitung” وصفت من جهتها القرار التركي بـ “مفاجأة المساء”.

** بريطانيا
على الصعيد البريطاني، نقلت قناة “سكاي نيوز” القرار التركي بشأن السويد خبرا عاجلا، متطرقة إلى تصريحات ستولتنبرغ بشأن تمهيد أنقرة الطريق لعضوية ستوكهولم في الناتو.

أما صحيفة “التايمز” فقد أشارت إلى “تراجع أردوغان عن اعتراضه على عضوية السويد للناتو”.

من جانبها، صحيفة “الغارديان” أكدت إحراز “تقدّم كبير” في فيلنيوس بشأن عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

** اليونان
تمهيد أنقرة لعضوية ستوكهولم في الناتو وصلت أصداؤه أيضاً إلى اليونان الجارة لتركيا، حيث نقلت صحيفة “Eleftheros Typos” الحدث خبرا عاجلا، فيما قالت صحيفة “EFSYN” إن القرار التركي جاء بعد “مفاوضات مكثّفة”.

أما التلفزيون الحكومي اليوناني “ERT”، فقد عنون الخبر على لسان ستولتنبرغ بأنه “خطوة تاريخية”.

** إيطاليا
وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا” ذكرت أن “الاتفاق تم” بين تركيا والسويد التي قالت إنها ستكون عضواً في الناتو قريباً، مشيرة إلى موافقة أردوغان على عضوية ستوكهولم مقابل دعم الأخيرة انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

بدورها، أشارت صحيفة “لا ريبابليكا” إلى “منح أردوغان الضوء الأخضر لعضوية السويد في الناتو”، فيما نقلت قناة “راي نيوز 24” الإخبارية الحدث بعنوان مشابه.

** إسبانيا
وإلى الغرب الأوروبي وتحديداً في إسبانيا، فقد ذكرت صحيفة “إل بايس” أن “أردوغان أزال العراقيل أمام عضوية السويد للناتو”، فيما قالت صحيفة “ABC” إن “أردوغان سينهي (بقرار الموافقة) الموقف التاريخي المحايد للسويد” في إشارة إلى موافقته على عضوية ستوكهولم في الحلف.

** البلقان
من جانبه، أشار “Klix” أكثر المواقع الإخبارية متابعة في البوسنة والهرسك، إلى أن “تركيا ستدعم عضوية السويد في الناتو”.

كما وصلت أصداء تمهيد تركيا لعضوية السويد بالناتو، إلى الصحافة الصربية والكرواتية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.