رئيس الشؤون الدينية التركي يؤم المصلين في مسجد آيا صوفيا بمناسبة إعادة افتتاحه للعبادة

أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، أنه سيؤم المصلين خلال صلاة الفجر يوم الاثنين بمناسبة ذكرى إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا الشريف للعبادة.

وأكد أرباش في تغريدة نشرها عبر تويتر، الأحد، أن مسجد “آيا صوفيا” أعيد افتتاحه للعبادة “بعد كسر الأغلال التي فرضت عليه”.

يُذكر أن مسجد “آيا صوفيا” يقع في منطقة السلطان أحمد بالطرف الأوروبي لإسطنبول، واستُخدِم كنيسة لمدة 916 عامًا قبل أن يتم تحويله إلى مسجد بعد فتح القسطنطينية (إسطنبول) في عام 1453. وقد يُعتبر المسجد واحدًا من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط وشرق أوروبا.

في عام 1934، تم تحويل المسجد إلى متحف واستمر في هذا الوضع لمدة 86 عامًا حتى تم إعادة افتتاحه للعبادة في عام 2020. وقد صدر حكم قضائي في العام المذكور يُلغي قرار مجلس الوزراء الذي تم اتخاذه في عام 1934 بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف، وذلك بعد دعوى قضائية رفعتها “جمعية الأوقاف الدائمة وخدمة الآثار التاريخية والبيئة”.

وفي نفس اليوم، وقّع الرئيس رجب طيب أردوغان المرسوم الخاص بإعادة افتتاح آيا صوفيا للعبادة، ونُشِر القرار الرئاسي في الجريدة الرسمية، بما في ذلك نقل مسؤوليات إدارة آيا صوفيا إلى رئاسة الشؤون الدينية.

تم افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير للعبادة في 24 يوليو/ تموز 2020، وأقيمت فيه أول صلاة جمعة منذ 86 عامًا، وشهد الحفل حضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.