فتوى هامة: الديانة التركية تحسم الجدل حول التعليم المختلط

أصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية  فتوى حول التعليم المختلط في المدارس وذلك لتحسم الجدل الذي بدأ مؤخراً في تركيا حول هذا الموضوع. وفي معرض ردّه على سؤال حول الأمر، قال المجلس الأعلى للشؤون الدينية التابع لـ “الديانة” التركية إن التعليم المختلط يجوز بشرط مراعاة قواعد الشريعة الإسلامية الخاصة بالاحتشام وتنظيم العلاقات بين الرجال والنساء.

هذا البيان يأتي عقب جدل شهدته تركيا مؤخراً عقب تصريح لوزير التعليم يوسف تكين قال فيه إنهم قد يخصصون صفوفاً دراسية مستقلة للذكور والإناث، وذلك كحل لامتناع بعض العائلات من إرسال فتياتها إلى المدارس بسبب التعليم المختلط.

وتعتبر التعليم أحد أهم مكونات المجتمع والتي تساهم في بناء الأفراد وتطويرهم. وفي الفترة الأخيرة، أثيرت مسألة التعليم المختلط في تركيا وكانت موضوعاً للنقاش والجدل بين مختلف الأطراف.

البعض يرى أن التعليم المختلط يسهم في تطوير العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ويساعد في تحقيق التكامل بينهم، في حين يرى البعض الآخر أنه يمكن أن يؤدي إلى تنظيم علاقات غير مناسبة بين الطلاب ويؤدي إلى انحراف بعضهم.

في هذا السياق، قامت رئاسة الشؤون الدينية بإصدار فتوى توضح موقفها من هذه المسألة، حيث أكدت على ضرورة مراعاة قواعد الشريعة الإسلامية بشكل عام وقواعد الاحتشام بشكل خاص عند تنظيم العلاقات بين الرجال والنساء في المدارس.

 

في بيان لها, أكدت “الديانة” أن الاختلاط في التعليم يجوز شريطة مراعاة قواعد الشريعة الإسلامية الخاصة بالاحتشام وتنظيم العلاقات بين الرجال والنساء. وأضافت أنه يجب على الطلاب والمعلمين التزام الحدود المحددة في الشريعة الإسلامية والامتناع عن أي تصرفات قد تؤدي إلى إثارة الفتنة أو الفساد.

وكان وزير التعليم يوسف تكين قد أشار في وقت سابق إلى أن بعض العائلات تمتنع عن إرسال بناتها إلى المدارس بسبب التعليم المختلط، وأن الحكومة تفكر في إمكانية تخصيص صفوف دراسية مستقلة للذكور والإناث كحل لهذه المشكلة.

 

الفتوى التي أصدرتها “الديانة” قد تساهم في تهدئة الجدل الذي يدور حول هذا الموضوع، وتساعد في تحقيق التوازن بين مختلف الأطراف. من المتوقع أن تؤثر هذه الفتوى على القرارات التي سيتخذها وزير التعليم بشأن تنظيم التعليم في المدارس.

 

 

2 تعليقات
  1. Saeed Hamza Basnawi يقول

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، وهل الطالبات ملتزمات بالحجاب الشرعي؟
    ما هذه الديانة، وضعفها؟
    اتقوا الله في المسلمين وافصلوا بين الجنسين.

  2. Saeed Hamza Basnawi يقول

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، وهل الطالبات ملتزمات بالحجاب الشرعي؟
    ما هذه الديانة، وضعفها؟
    اتقوا الله في المسلمين وافصلوا بين الجنسين.
    ولا تخشوا إلا الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.