“ماكدونالدز تركيا” تثير الجدل.. ما علاقة حرب غزة

في الوقت الذي يتجه فيه العالم نحو مقاطعة الشركات المؤيدة للكيان الصهيوني، ظهر هاشتاغ “ماكدونالدز تركيا” ضمن الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا. وجاء ذلك عقب الحملة التي أطلقها المتضامنون مع فلسطين حول العالم لمقاطعة هذه الشركة المعروفة عالميًا.

ردًا على الحملة، أعلنت “ماكدونالدز تركيا” عن تبرعها بمليون دولار أمريكي لدعم المدنيين في غزة. وجاء في الإعلان الذي أصدرته الشركة عبر حسابها الرسمي: “نتضامن مع إخواننا وأخواتنا في فلسطين ونعلن عن دعمنا المادي للمتضررين من الاعتداءات في غزة”.

وعلى الرغم من الإعلان عن هذا التبرع، فقد شهدت المواقع الاجتماعية تقاطعًا في الآراء بشأن موقف الشركة. فقد ظهرت مجموعة من الأصوات التي تؤكد أن الفروع التي تعمل في تركيا تعتبر وكالات (فرانشايز) ولا تمثل الشركة الأم، معبرين عن أن مقاطعة هذه الفروع قد يؤثر سلبًا على المستثمرين التركيين فقط، ولن تؤثر في الشركة الأم.

ومن ناحية أخرى، ركزت مجموعة أخرى من النشطاء على أن الشركة الأم تستفيد من كل فرع يعمل تحت اسمها، حتى وإن كانت ليست المالكة المباشرة له، مشيرين إلى أن مقاطعة الشركة في تركيا سيؤدي إلى الضغط على الشركة الأم وتأثير ذلك على سياساتها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.