الحرب على غزة تهوي ببورصة تل أبيب والشيكل إلى أدنى مستوى

كشف مسح أجرته وكالة الأناضول التركية، الخميس،  علي بيانات بورصة تل أبيب والعملة الإسرائيلية الشيكل منذ بداية الحرب على غزة هبوطها إلى أدنى مستوى.

 

وقالت الوكالة التركية وفق المسح، المؤشر الرئيس لبورصة تل أبيب (TASE 35) الذي يقيس أداء أكبر 35 شركة، تراجع الأربعاء بنسبة 11.7 بالمئة منذ آخر جلسة قبل الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

وأضافت أنه استنادا إلى بيانات بورصة تل أبيب أن المؤشر تراجع بنسبة 11.7 بالمئة إلى 1617 نقطة، نزولا من ختام جلسة 5 أكتوبر البالغة 1831 نقطة.

 

وتابع أنه في جلسة اليوم الخميس، تراجع المؤشر الرئيس لبورصة تل أبيب (TASE 35) بنسبة 0.27 بالمئة، في تاسع تراجع خلال آخر 14 جلسة أعقبت الحرب القائمة.

 

وشهدت البورصة عمليات بيع واسعة النطاق خلال الأيام الأولى للحرب التي اندلعت منذ 7 أكتوبر/تشرين أول، فيما تخيم الضبابية على مستقبل الحرب، وبالتالي تأثر البورصة سلبا.

 

وتسببت الحرب على غزة بتراجع غالبية المؤشرات التي تتألف منها بورصة تل أبيب، بصدارة قطاعات البنوك، والتأمين، والتكنولوجيا، والعقارات والإنشاءات.

 

وسجل سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، أطول سلسلة خسائر منذ 39 عاما أمام الدولار الأمريكي، مع تراجعه للجلسة الثانية عشر على التوالي في ختام جلسة الأربعاء.

 

وفي جلسة الأربعاء الصباحية، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 4.07 شواكل وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ ديسمبر/كانون أول لعام 2014.

 

كان سعر صرف الدولار بلغ 3.84 شواكل، عشية اندلاع عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في القطاع، ضد إسرائيل.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين أول يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت أكثر من 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.